مشاهد من الذاكرة

المقاله تحت باب  معارض تشكيلية
في 
14/11/2010 06:00 AM
GMT



يقيم المركز الثقافي العراقي في واشنطن معرضا فنيا مشتركا للفنانين: شاكر الالوسي ,نجوى الامين, وقيس السندي, وذلك في قاعة المركز الثقافي العراقي في واشنطن, وذلك للفترة ( 12- 30 تشرين الاول 2010). حمل المعرض عنوان ( مشاهد من الذاكرة). وقد ضمّ المعرض 44 عملا فنيا تنوعت فيه الخامات والمواد المستعملة. وقد جاء في بروشور المعرض كلمة أفتتاحية تعريفية بماهيه المعرض كتبها الفنان شاكر الالوسي :

مشاهد من الذاكرة
لحظات جمالية من واقع محلي ,تكمن في اعماقها مشاعر غنية بطاقات تعبيرية ومضامين غزيرة بمفردات تراثية تمتلك هوية واضحة . في هذا المعرض حاول الفنانين , الامساك بهذه اللحظات الجمالية وفق ايقاعها او نظامها الزماني والمكاني , ومن ثم محاولة الابداع في التحويل والتحوير ,واعادتها وفق مشهد فني ,يستند بشكل كلي على ما تختزنه الذاكرة من ....اشكال معمارية تنتمي بشكل مباشر من الواقع العراقي تارة ومن واقع ابداعي مفترض تارة اخرى ,في اعمال الفنانة نجوى الامين, ومن نظاما حسيا يراقب المشهد التراثي بما يوفره من مضمون وتعبير ايحائي وتوظيفه برؤية فنية تقترب من اسلوب مدرسة بغداد القديمة, في اعمال الفنان شاكر الالوسي.

..في حين ذهب الفنان قيس السندي الى معاينة هذه المشاهد بعين تختزل كثيرا من التعقيدات والمفردات الصغيرة مركزة على العلاقات اللونية وحركة الاشكال والاهتمام بالمضمون الجمالي على حساب الشكل وتفاصيله ,في المشهد التصويري .
 
الفنانون هنا ينتمون الى بيئة فنية واحدة لها تاريخها المعروف في الساحة الفنية العربية والعالمية والتي تمتلك خزين هائل من الموروث الحضاري الممتد لآلاف السنين , وهنا لابد من الاشارة الى ان احد اهم اهداف هذا المعرض ,هو القاء الضوء على جزء بسيط من الكم الكثير للفن التشكيلي العراقي وتعريف المتلقي الغربي يهذا الفن كخطوة باتجاه تسليط الضوء على الثقافة العراقية ككل.
 
 
Scenery from memory 
Aesthetic moments captured from local reality, latent in their innermost wealthy emotions of expressing capabilities and ample contents with traditional items bearing lucid character.

In this exhibition the artists tried to capture those aesthetic moments in accordance with their rhythm or system of time and place, aiming to excel in alteration and conversion, restoring artistically, accumulated memories …architectural features directly affiliated with Iraqi locale, or a hypothetical innovative locale in works of artist Najwa Al-Amin, and from a sensuous system observing the traditional scene provided from content and expressional inspiration, recruiting it in an artistic vision approaching old Baghdad school technique, in works of artist Shakir Al- Alousi..
 
while artist Qais Al-Sindi went observing such scenery with an eye reducing many of the complications and tiny items, focusing color relations and movement of objects, concerned with aesthetic content on account of form and its details in the photographic scene.
The artists here belong to one artistic environment having its renowned period in the Arab and international domain, owning a vast accumulation of cultural inheritance, extending for thousands of years.

It must be mentioned that one of the main goals of the exhibition is shedding light on a tiny bit of the vast quantum of Iraqi plastic art and acquainting the western recipient of this art as a step towards shedding light on Iraqi culture as a whole.

By Shakir Al Alousi