... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  في الموسيقى والغناء

   
بياتريس أوهانسيان

تاريخ النشر       18/11/2009 06:00 AM


 
بياتريس اوهانسيان عازفة بيانوعراقيةأرمنية، تكاد تكون أجمل من عزف على آلة البيانو في العراق، ولدت عام 1927بمنطقة "المربعة" إحدى محلات مدينة بغدادالقديمة.

وهي من عائله فنية موسيقية، شقيقها "آرشان" عازف كمانمعروف وشقيقتها الأصغر "سيتا" هي أيضاً عازفة على آلة البيانو.. درست في مدرسة الراهبات التي تقع في محلة "رأس القرية" القريبة من "عقد النصارى" ببغداد. حيث كانت هناك بدايتها الأولى في تعلم الموسيقى بدراسة العزف على آلة البيانو، وكانت ترتل وتنشد ضمن فريق الإنشاد التابع للمدرسة. وكانت مدرستها تعتبر الأفضل بين مدارس البنات الأهلية، من حيث المستوى التربوي والعلمي والفني ذلك الوقت.

بعد تخرجها من معهد الفنون الجميلةأكملت دراستها في الأكاديمية الملكيةفي لندن. وحصلت فيما بعد على منحة أولبرايتلمواصلة دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية، وعادت إلى العراقفيما بعد لتصبح رئيسة قسم البيانو في معهد الفنون الجميلة. حيث تخرج على يدها الكثيرون من الطلاب الذين أصبحوا فيما عازفون معروفين . كانت بياتريس أحد العناصر الرئيسية في الفرقة السمفونية العراقيةوقدمت مع زملاؤها عروضها فنية جميلة في بلدان عديدة.. وكانت تقيم الحفلات بصورة مستمرة في مقر الفرقة السمفونية الكائن وسط بغداد في منطقة "الوزيرية".

وكانت بياتريس أيضاً هي العازفة المنفردة المنتظمة في حفلات "كونشيرتو البيانو" مع الفرقة السمفونية العراقية، وكانت أول عازفة بيانو منفردة في العراق، وأول مؤلفة للموسيقى الكلاسيكية، ولها مقطوعات جميلة لعل من أجملها مقطوعة "الفجر".

عام 1996هاجرت العراق متوجهة إلى مدينة هاليفاكسبولاية مينيسوتاالأميركية مع شقيقتها سيتا لتصبح فيما بعد عازفة البيانو مع أوركسترامينيابولسالسمفونية.

توفيت في الولايات المتحدةفي تموز 2008و هي في تبلغ من العمر واحد وثمانين عاما






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM