عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر في عمان كتاب جديد للناقد فاروق يوسف بعنوان (سيرة اللامرئي في الرسم). انطوى الكتاب على محاولة لاعادة قراءة تاريخ الحداثة الفنية في العراق. فمن وجهة نظر الناقد أن جدل الحداثة الحقيقي لم يجر في خمسينات القرن الماضي بين جماعة بغداد للفن الحديث التي تزعمها الفنان جواد سليم وبين الجماعات الفنية الأخرى وبالأخص منها جماعة الرواد التي تزعمها الفنان فائق حسن، بل جرى ذلك الجدل العضوي داخل جماعة بغداد نفسها بين قطبي تلك الجماعة: جواد سليم وشاكر حسن آل سعيد. وفق هذا المنظور يعيد الناقد تقييم الدور الريادي الفاعل الذي قام به آل سعيد في التاريخ الفني المعاصر في العراق. لينطلق بعد ذلك في دراسة الوشائج التي تربط بين ذلك الفنان الرائد وبين هيمت (الفنان العراقي المقيم في باريس) باعتباره واحدا من أهم الذين استلهموا الخلاصات الفكرية والتقنية التي انتهى إليها آل سعيد. الكتاب الملون يقع في (205) صفحة من القطع الكبير، وقد ضم عددا كبيرا من صور لأعمال آل سعيد لم تنشر من قبل.
|