... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  سينما و مسرح

   
مهرجان المسرح الاردني الثامن عشر في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية

تاريخ النشر       24/11/2011 06:00 AM


 فائقة رسول سرحان

تتواصل فعاليات مهرجان المسرح الاردني الثامن عشر في المركز الثقافي الملكي في  العاصمة الاردنية عمان وسط اقبال جماهيري كبير  نظرا لما يتميز به  المهرجان هذا العام عن سابقاته بزخم الاعمال  المشاركة وافكارها   ومضامينها  حيث اعتمدت   خمسة عشر عرضا مسرحيا تعبر  بفضاء واسع من  الحرية عن الواقع العربي  المعاش  حاليا  في ظل واقعه السياسي والاجتماعي والإقتصادي ، وما تشهده المنطقة العربية من ثورات وتغييرات .

 والعروض المختارة تؤدي معظم أدوارها ثلة من الشباب التي تحاول الوصول الى وسيلة للتعبير عن ذواتها ومشاكلها .

ولم يذهب  العمل المسرحي  العراقي   المشارك  في المهرجان والذي يحمل عنوان  "شارع الواقعة  "بعيدا عن هذه المضامين  ،  فقد اندرج ضمن هذه النظرة في  تناوله للاحداث والمتغيرات  والظواهر الغريبة  التي دخلت على المجتمع العراقي  منذ عام 2003  وحتى يومنا.
 وقال  معد ومخرج المسرحية   تحرير الاسدي  في حديث لاذاعة العراق الحر : ان  المسرحية هي عمل درامي  يتناول موضوع شخصيات سلبية أضرت بالمتجمع العراقي وإقترفت بحقه وبحق الوطن الكثير من الأخطاء ، لكنها في لحظة صحوة للضمير إكتشفت حجم الأذى الذي تسببت به فأعلنت توبتها جهارا  و تغيير مسارها لبناء غد أفضل زاه بالحياة  والامل و الحب و التسامح  .
واوضح الاسدي ان المسرحية  كانت قد  اختيرت  من بين عشرة اعمال مسرحية عراقية  تقدمت للمشاركة في المهرجان كونها حققت نجاحات في مهرجانات اقيمت داخل البلاد  حيث  حصدت  على  جائزتين تقديريتين كافضل عمل مسرحي متكامل  واضاف  .

 مشيرا الى ان المسرحية تشارك لاول مرة في مهرجان دولي  وهذا بحد ذاته يعتبر انجازا كونه اول  عمل اخراجي له .   

مبينا إن الفنانين  أحمد صلاح   ووسام  عدنان  وصلاح عودة ومرتضى دشر وهم طلبة  في اكاديمية الفنون الجميلة ، هم الذين أدوا أدوار المسرحية .

وكانت الأعمال المسرحية العراقية قد غابت في السنوات القليلة الماضية عن  المشاركة في هذا  المهرجان ’

عميد المسرح العراقي الفنان يوسف العاني   اعتبر  غياب  المسرح العراقي  في اي مهرجان عربي يجعل  المهرجان  ناقصا وغير مكتمل الجوانب ذلك أن ّالمسرح العراقي ورغم كل الظروف الصعبة التي تحيط به ،  هو  ركن اساسي وحيوي ومهم  في المسرح العربي  وقد اثبت حضوره وتميزه في معظم العروض  الدولية التي شارك فيها .

 
  وعبر العاني عن سعادته بالمشاركة العراقية  وبالشباب الذين يقدمون العرض  الذي وصفه  بانه  من الاعمال  المهمة والجيدة  والجديرة  بان تكون  في الصف الاول من العروض العربية المشاركة ,  واضاف : اعتقد ان المسرحية  ستكون  لها اثرا في المهرجان و علامة من العلامات الجادة  والجيدة للحركة المسرحية العراقية والعربية .     
   
وكان  مهرجان  المسرح الاردني  الثامن عشر قد أنطلقت فعالياته  منتصف الاسبوع الماضي    وتشارك فيه عروض مسرحية من الأردن وقطر والمغرب وعمان والسعودية وفلسطين والكويت والامارات ومصر وتونس والجزائر وايطاليا وبولندا اضافة الى العراق   ..
يشار الى ان  الاعمال  المسرحية العراقية  كانت  قد حصلت على لقب افضل  الاعمال المسرحية  المتكاملة في الدورات السابقة للمهرجان  حيث حصلت مسرحية  عرس وحشي للمخرج احمد حسن موسى على الجائزة الاولى للعام 2007 ، كما حصلت مسرحية سحابة ترنو اليه للمخرج كاظم النصار على ذات الجائزة  للعام  2008 .
 

 






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni