... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  أخبار و متابعات

   
مهرجان أيام الثقافة العراقية في اسكندنافيا 2012

تاريخ النشر       24/08/2012 06:00 AM


يواصل المركز الثقافي العراقي/السويد نشاطات وفعاليات مهرجان أيام الثقافة العراقية في اسكندنافيا
والتي ابتدأها بمعرض الفوتغراف للفنان فؤاد الطائي في 4/8/2012, وأعقبها بندوة حوار عن الصوم في الاديان في موضوع (حوار الأديان) في 7/8/2012, ومأدبة الافطار في حسينية أبو الجوادين في ستوكهولم مساء يوم 7/8/2012 .

البرنامج القادم متضمنا تنوع من الفعاليات الثقافية والفنية والأدبية والتي ستغطي رقعة جغرافية واسعة من بلدان ومدن اسكندنافيا

 

النرويج

يوم الخميس 16/8/2012 الساعة الثالثة عصرا وفي قاعة سفارة جمهورية العراق في النرويج، لقاء ضم الجالية العراقية في مدينة اوسلو ومدير المركز الثقافي العراقي في السويد وامتداد عمله الى البلدان الأسكندنافية ألأخرى، وللتعريف بالمركز وأهمية الحراك الثقافي بين الجالية ودور المركز, وأعقبه مساءا لقاء آخر مع جمهرة من المهتمين بالشأن الثقافي العراقي للاستماع الى وجهات نظرهم والسبل الكفيلة باستنهاض دور الثقافة العراقية, ومد جسور التواصل مع ثقافة بلدان اسكندنافيا.
..................................
صباح الجمعة17/8/2012 الساعة الحادية عشر وفي القاعة الصيفية للمسرح الوطني النرويجي، ندوة عن المسرح العراقي وعلاقته بالمسرح الأسكندافي / مسرح هنريك إبسن نموذجا, قدمها الدكتور اسعد راشـد وحاورته الفنانة ريزان صالح.

..................................................................
ـ عصر يوم الجمعة نفسه وفي الساعة الرابعة حوار بين مجموعة من المثقفين النرويجيين ومدير المركز الثقافي العراقي حول مفهوم الثقافة وموضوعة التفاعل والجسور الثقافية المشتركة بين الثقافة العراقية والنرويجية واسكندنافيا عموما، وسبل التعاون والتبادل الثقافي لاحقا، وكان من بين الحضور فنانة السينوغراف أّنا ماتا هيكدال, ومديرة البيت الثقافي : هنسه لورسا هوس، والفنانة التشكيلية ساراه ماريك، والكاتب والمترجم والناشط الثقافي العراقي وليد الكبيسي مدير موقع مسلمون متنورون ، والفنان التشكيلي صفاء حسن، والشاعر النرويجي المعروف كيتتلزين الشخصية المناصرة لقضايا العراق وممثل النرويج للسلام في مؤتمرين دوليين، والمخرجة العراقية الكردية ريزان صالح ، الفنانة الموسيقية والكاتبة ريتا ليندآنكر، والفنان هشام السامرائي عازف العود والناشط المناصر لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط الكاتب شور باباسيان ... وغيرهم.


 

.........................................................................
ـ مساء الجمعة 17/8/2012 الساعة الخامسة والنصف وفي كالري آرلينك قراءات شعرية عربية قرئها الشاعر النرويجي كيتلسن نفسه باللغة النروجية وقابلها قراءات لشعر نروجي قرأت بالعربية قدمتها الفنانة نماء الورد. وكانت الموسيقى النروجية حاضرة أيضا بقيادة الفنانة هيكا ريمستاد، عازفة الكمان وأيقاعات كالثلم لي. تحولت الموسيقى فجأة الى موسيقى عراقية تراثية رافقتها اداءات غنائية ممسرحة للفنانة نماء الورد اثارة اعجاب الحضور... / ... وفي السابعة والنصف استمع جمهور الحاضرين الى محاضرة عن الفن التشكيلي العراقي الحديث باللغة النروجية قدمها الدكتور سناء مصطفى مدير متحف الشرق في مقاطعة أبلاند ـ على فكرة ان الحضور النروجي زاد عن نصف الحاضرين ـ رافق المحاضرة عرض للوحات أهم الرواد والمعاصرين من الفنانين العراقيين غطت فترة التسعين عام الماضية.


.............................................................................................
- يوم السبت 18/8/2012 وعند الساعة السابعة مساءاً قدمت فرقة إيدا عرضا مسرحيا جريئا، من اخراج الفنانة ريزان صالح التي تكبدت عناء السفر من بلجيكا لتحضّر عرضَ مسرحيتها النرويجية: بغداد 6 وباللغة الأنكليزية. والذي شاكس موضوعها كل ألأطراف ومن كل الزوايا وخاصة ألأرهاب، في تشويه الشخصية الوطنية العراقية.

.........................................................................
ـ صباح يوم ألأحد 19/8/2012 عند العاشرة جلسة الختام وكانت نقاشا وتقييم للعرض المسرحي من ناحية موضوعه وأسلوب معالجته الفنية.
 







رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM