سألت نفسي لماذا قام الإيطاليون بذلك ؟ كيف خصصوا مكاناً في روما المدهشة ، لشاعر عربي ؟ أتخيل الآن بلدية روما وهي تتفق مع واحد من أهم نحاتي إيطاليا ليقوم بإنجاز ثمثال لشاعرنا ، شاعرنا الذي نسيناه نحن ربما ، لكنهم تذكروه ، نسيناه كما ننسى أشياء كثيرة في حياتنا ، أشياء تنتمي إلينا بالفعل أكثر من أي شيء آخر ، أشياءً ليست عابرة بل أصيلة ومهمة ومؤثرة . لماذا ياترى فعل الرومان ذلك وهم لديهم شعراء وشخصيات فذة تستحق كلها تماثيل ؟ الجواب خطر على بالي وأنا أقف أمام تمثال شوقي وسط روما العظيمة ، خطر الجواب عارياً بسيطاً ، ليقول لي بكل ثبات إن الأبداع الحقيقي ليس له وطن ، والانفتاح على الآخر هو ما يجب أن تتعامل به الناس لإثبات المحبة والمقاصد الطيبة والانتماء إلى الإنسانية بمعناها الشامل والكبير .
لكن الأهم من ذلك هو كيف نثبت نوايانا نحن ؟ كيف نفرك جواهرنا التي أصابها سيل التخلف والمتاجرة بالوطن وثقافته وفنه ؟ ذلك الفن الذي لا نملك ما هو أعمق ولا أهم أو أجمل منه . كيف نفعل ذلك وقد باع الناس تمثال السعدون بالكيلوات على شكل خردة نحاس ؟؟!! ماذا فعلنا بأنفسنا وقد سمحنا لكل ذلك بالحدوث وكأنه لا يعني العراق وتاريخه ؟ لقد تحدثت هنا مرة عن مدينة يتغير اسمها في لمح البصر من اسم دكتاتور إلى اسم رجل دين ، هكذا بطريقة تصيب أي ( مواطن ) حقيقي بالغثيان ، وكأنك يا أبا زيد ما غزيت . فهذه ليست طريقة مشرقة لاستعادة جمال بلادنا الآفل . هذه البلاد التي ابتلت بعيون لا تكشف عن الجمال ، بل تتاجر بالقبح أيضاً . آخر صرعة أراها في بغداد هي تمثال أو نصب الجواهري ( هو نصب بالفعل ، لكن على ذقون العراقيين ) ، هل حقاً هذا ما يليق بمكانة شاعر العرب الأكبر ؟ ، ما هذه البلوى التي ابتلينا بها وما هذه السذاجة والوقاحة التي وقعت على رؤوس الناس . لا أفهم أبداً ولا أتصور ولا أتخيل ، بكل المقاييس الفنية والإنسانية والجمالية والتاريخية وحتى التجارية ، كيف نجيز تهشيم نصب (المسيرة ) للفنان خالد الرحال ونصنع عملاً للجواهري يحمل كل هذه السذاجة؟
عن صحيفة المدى.