هي أشبه ما تكون بمؤلفات للرسامين. ولكنها نوع أكثر ندرة وأشدَ مغايرة من مؤلفات الكتاب والأدباء والشعراء . ندعوها ب (دفاتر الرسامين). لا تعني هذه التسمية هنا ، دفاتر الرسم تلك والمسماة ب(دفاتر التخطيطات ) ، المعدَة بجاهز ية لغرض إنجاز تخطيطات أو انشغالات أولية لمشاريع لوحات أو أعمال فنية ، أو توصيفات صورية سريعة عن مشاهدات عابرة ، تتم غالبا بمعالجات تجريبية ، عفوية وحرة ، لا تفترض غاية بذاتها سوى باعتبارها مختبرا يستخدمه الرسام للبحث عن حلول أو تجاوز مشاكل في عملية الرسم ، أو حتى رغبة عاجلة له للنفاذ الى أسلوبيته واستحضار خواطرها الخفيَة . دفاتر كهذه غالبا ما تكون بعيدة لا يسعى الرسام تماما في عرضها .
دفاتر الرسامين ،عملية فنية مغايرة، انه أثر إبداعي يضاف إلى تاريخ المنجز الفني للرسام . وتجربة بصرية تنطوي على رؤية منظمة ، تبدأ من لحظة استدعاء مواضيع ومحاولة تشكيلها بأفق جمالي وتمثلات فنية ، توافق ذات الخبرة الأسلوبية للفنان ، حيث تحتشد أحيانا بنصوص وإشارات وتكوينات صورية ، و عبر صياغات شكلية وإخراجية تتداعى على صفحات متتابعة ، أو تكون بمثابة مطويات تتسلسل كي تتحول الى صفحات مستطيلة واحدة . يمكن النظر إليها حتى من وجهي ا لعمل المنجز ، و تنفَذ غالبا أوراق هذه الدفاتر بشكل يدوي مباشر من قبل الفنان .
وبخلاف ما تكون عليه اللوحة عند تنفيذها واستحداث موضوعها لمرة واحدة ، تعتبر الدفاتر تجربة فنية شديدة الشغف بتوظيف موضوعاتها بحرية تامة ، وبطرق تعبير متعددة ، كمنجز فني تتضامن فيه الاشارة مع الشكل ،مع طلاقة المعالجة التجريبية وتلقائيتها ، لتشكيل فضاء صوري ومشهدي يختبر خيالات حسيَة وتنظيم سطوح بصرية متنوعة .
ان ما يعين ذلك الفارق مابين مؤلفات الكاتب والرسام ،في كون الأول ينتج نصوصا وخطابات تستقل بأفكارها وتدعو لفعل القراءة ، فيما الثاني ، مكتشف لدلالات فنية تشارك خبراتنا الوجدانية برؤيتها وتدعونا لفعل المشاهدة .
شغف إبداعي كهذا ، لدى رسامينا ، لا أجده الا صدى لترددات ذلك التظافر الخلاَق ، بين روحية الخطاب وتمثيله صوريا في المخطوطات والمنمنمات العباسية ، والتي تبقى أبرزها منمنمات ( يحيى الواسطي ) ورسمه لمقامات (الحريري ) في القرن (12 ) الميلادي .
هكذا كانت لدينا بدايات معاصرة ، مع تلك التخطيطات التي نفذها الفنان (جواد سليم ) لقصائد الشاعرين ( حسين مردان ) و ( بلند الحيدري ) ، التي تطورت أكثر مع الفنان ( شاكر حسن آل سعيد ) ، حيث اقترنت تخطيطاته وأعماله الورقية منذ الستينات مع لواعجه الروحية وأشعار المتصوفة ، إثناء بحثه عن كينونة الحرف وأسرار النقطة . انشغالات كونت دفاتر صغيرة هي أشبه ما تكون بتعاويذ أو أدعية تتحدر من فكر أوفاقي وهواجس سحرية . تشكلت من قصصات ورقية وتلصيق وبقايا كتابات مطبوعة يتلاشى خلالها الجمال، أمام قصدها الفني وولعها التجريبي .
مثل هذه التجربة قد اختبرت ريادتها مع دفاتر ـ كتب ـ الفنان ( ضياء العزاوي ) والتي ظهرت بأصالة واضحة ما بعد منتصف الثمانينات ،عند إنجازه عددا من الدفاتر لقصائد وتجارب شعراء عراقيين وعرب ، " المتنبي، الشابي ، محمود درويش ، صلاح عبد الصبور " . مثل هذه الدفاتر تآلفت مع الخبرة المؤثرة والفطنة للفنان ( العزاوي ) في طبيعة تلقي القصيدة وإعادة إنتاج قراءتها بصريا . حيث تواشجت رسوم الفنان مع مقاطع لنصوص شعرية ، وعبر توافق تعبيري وجمالي ومعالجة نسخية ، يتوالى فيها اختيار النص برفقة أشكال والماحات خطية واستخدام تشكيلي فريد للحرف ، بصياغة أسلوبية تماثل ذات التجربة الإبداعية الخاصة في لوحات الرسام .
بدافعية تأثير خبرات كهذه ، ظهرت دفاتر الفنان (كريم رسن ) مع نهاية التسعينات ، كتجربة تتخيل مدونات ورموزا وأثرا تاريخيا ، تسعى فيها ذاكرة الفنان لتوصيفها وإعادة خطاطتها عبر الرسم وفي دفاتر يحمل كل منها عنوانه الخاص .
تماثل تجربة الفنان ( رسن ) ذات المنهج الذي تداوله الفنان ( شاكر حسن ) ، ومناهج عدد من رسامين آخرين في المحترف الفني العراقي ، أعدَت في الستينات ، لغرض تحقيق عمل فني أكثر تجريبية في مناوأته للمشهد التشخيصي . وهو مبدأ إبداعي في الرسم تضامن معه عديد الفنانين كأحد تجليات زمن الحداثة ، وحيث تحولت اللوحة الى شيء يتم إنجازه ومعاملته بمواد مختلفة ، لأحداث تراكمية في السطح التصويري وأشغالها بحزوز وفجوات وتلصيق وقشط ، وتحسيسها ببقع وانثيالات لونية ترابية محايدة ، كما في محاولة استدعاء مرجعيات تراثية غالبا ، مع ما تتضمنه من إشارات ومفردات خطية وأبجدية صورية .
هكذا تمضي رؤية العمل الفني كي تكون أحيانا بما يشبه حيزا من جدار أو أثرا منتظما لشاخص تاريخي ، فيما يتحدر مقصدها بدلالة ممارسة أسلوبية تختبر حرية العمل الفني وتقنياته .
ولكن الفنان " كريم رسن " كان أكثر تماهيا في منجزه لتمثيل ذاكرة تاريخية سحيقة ، و التمثيل هنا , استدراك ما هو قابل على التعبير بشكل جوهري ، وحيث اللوحة ، هي ليست صنيعة لحظات تأملية ، بل نتاج مرجعية أثرية تقترح بعدها التعبيري المعاصر ، بذلك أصبحت لوحاته بمثابة أعمال تنسجها إشارات صورية غير قابلة للتصنيف وأشكال بدائية يبتكرها الفنان لذاتها ، مع أبجديات تميل الى استعارة الكتابة الصورية للسومريين ،كونها لوحات تختبر مرجعها التاريخي بغية استحضار مآثره وتأويل اللحظات الجمالية الماثلة في أثره القديم .
وكما ان الحكمة ، ليست فكرة ، نبيلة ، سابقة ، كذلك ما هو مغمور ما بين طبقات التاريخ والأرض، يمكن له أن يكون موضوعا لقراءة جديدة ومادة أولية لرؤية فنية تقترن بالحداثة .
ان دفاتر الفنان " كريم رسن " ، أعمال أنجزت باهتمام وجداني ، تغذَى من احتفائه بمادة الفن ، ومن تماهي رؤية تؤثر التعبير بحدس اشاري وبأثر ولع ذاكرة بمرجعها القديم المتمثل ب " التراث الرافديني " . ذلك الموقع الذي لم يكفَ الفنان عن التنقيب فيه أو مغادرته ، كما لم يرغب الا في الالتفاف حوله طويلا .
هكذا يبدأ منذ نهاية تسعينات القرن الماضي ، بإنجاز دفاتر يقوم بإخراجها وتسفيرها - تجليدها – يدويا ، وباستخدام ورق الرسم المقوى والجلد والخشب ، ومعاملتها بأحبار ملوَنة
وتقنيات تلصيق ، وقشط سطوح متكوَنة من طبقات، مع إعادة الرسم عليها مجددا، نراها أحيانا وكأنها دفاتر حديثة في الرسم ، وأحيانا أخرى مخطوطات قديمة وقراطيس تعَرضت الى أفعال التعرية والزمن ، أو حتى صناديق صغيرة تخبيء بعض ال " لقى " . ولكل دفتر عنوانه التعريفي ،" درب الآلام 1999" وهو رؤية فنية تتابعت على ( 45) صفحة عن سني الحرب والحصار – تم عرضه في معهد العالم العربي ، باريس - و "دفتر العالم السفلي – 2001" ودفتر " الألواح النذرية -2002" حتى دفاتر أخرى أنجزت عن موضوعة الاحتلال للعراق بعد عام "2003" .
ان كل دفتر لدى الفنان " رسن " يضاهي انشغالا تعبيريا ، وهو بمثابة خطابا صوريا يتشكل من تتابع مشاهد بمزيد من التجريب. مشهد يعرَف بالمشهد التالي ويسوَغ لحدثه الفني ، بدافعية فعل عفوي وكثافة نماذج بدائية، حيث متن الخطاب هي تلك الانثيالات والبقع اللونية الغامقة ، التي تعاين موضوعاتها عبر تشكيل خطي، كرافيكي ، وأنساق علامات ، مع الاستعانة بمواد أخرى ، حتى بقطع من أعواد " البردي " . مرة كي تنتج خيالها من غموض حسَها التجريدي وعفوية إنجازها ، ومرة ثانية جرَاء إعادة رموز أولية تنفلت من أثرها التاريخي بهاجس المعاصرة .
دفاتر ، أوراقها ملئ بأشكال وخطوط تتناثر خارج المركز ، إذ تسكن فيها الكلمات هوامش الصفحات وتختزل دلالتها الى أشارات سحريَة ، وكأن التجربة لا تكفيها اللغة كي تحرر خبرتها وحسَها التعبيري الا من خلال أسلوب الفنان .
يبقى امتياز الرسامين في كونهم يرغبون لعمالهم القادمة أن تدَل على خيال مغاير ومغامرة جمالية مدهشة .
|