... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  سينما و مسرح

   
حسن عبد الرزاق عراقي في سوهو

احمد حسين

تاريخ النشر       14/02/2009 06:00 AM


يتمتع مسرح سوهو الواقع في قلب لندن بسمعة ممتازة بين مسارح لندن حيث تحول منذ تاسيسه في عام1969 الى مؤسسة ثقافية عالمية يحلم كل الممثلين وكتاب المسرح في العالم بالعمل معها واهم اولويات القائمين على هذا المسرح هو خلق جمهور مسرحي جاد وممتاز وخدمة المسرح بتطوير مهارات الكتاب بخلق مؤسسة خاصة ومركز خاص لرعاية الكتاب من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية...

وضمن هذا التوجه يستضيف مسرح سوهو كتاب المسرح ويضعهم وجها لوجه مع الجمهور في قراءة اولية لاعمالهم المسرحية وفي احدى هذه الامسيات المخصصة للكاتب العراقي الاصل حسن عبد الرزاق وافقت ادارة مسرح سوهو ولاول مرة في تاريخها الى ظهور ممثل عربي يقدم مقطعا باللغة العربية من احد اعماله ضمن هذه الاماسي الاسبوعية المخصصة لقراءة مشاريع النصوص امام الجمهور المتخصص..فكان رسول الصغير الممثل والمخرج العراقي اول العرب الصاعدين على خشبة مسرح سوهو وامام جمهور متخصص...المفاجأة كانت لاتصدق والتحدي كان خطيرا لان المتخصصين هنا لايرحمون ولايجاملون احدا ابدا.وسمعة سوهو وسمعة المسرح العراقي صارت بين يدي الفنان رسول الصغير الذي سألته قبل لحظات من العرض عن شعوره ؟؟ اخذ نفسا عميقا وقال سترى العرض !! نعم رأيت العرض..وانتبهت لحرص الفنان العراقي على سمعة المسرح العراقي ولجهد رسول الخبير بتطويع امكانات الجسد الذي لم يعد شابا صغيرا واستخدامه للتوصيل ببراعة ومهارة شرفت العراق والعراقيين المتواجدين هنا في مسرح سوهو..

العمل العراقي ثم دور لرسول في عمل انكليزي اخر بدا واضحا لدينا ان رسول يتفوق على الممثلين المتواجدين امامه في القراءات وبخبرة الخمسة عشر عملا مسرحيا في هولندا سرق رسول الصغير اهتمام الحاضرين لممثل كوميدي عالمي حيث فوجيء زملاؤه الممثلون بحركات وحوار لم يكن متفقا عليه اضافه الصغير على النص اثناء القراءة ليسرق بذلك اهتمام الحضور وهي حيلة عراقية يتمتع بها الممثلون العراقيون بشكل خاص..

حين ابتسم بثقة وسأل عن المثقفين العراقيين المتواجدين في لندن اذا كانوا قد حضروا ام لا.؟؟ عرفت انه سيفعل الشيء الكثير... دخلنا القاعة وكانت مكتظة بمبدعين ومهتمين بالمسرح من كل بقاع العالم وبدأت القراءات الاولى والتي كانت لكادر الكاتب الانكليزي العراقي الاصل حسن عبد الرزاق كاتب مسرحية (عرس بغداد) وهو العمل الذي نجح هنا نجاحا منقطع النظير وكان مفاجأة الكتب المسرحيين من اصل غير انكليزي هنا في لندن حسن كان بمثابة بطاقة تقديم الفنان العراقي رسول الصغير الى هكذا قراءات ثم جاء دور المبدع رسول الصغير الذي عرض مقطعا من مسرحية الشاعر عبد الرزاق الربيعي (البهلول ) وتألق رسول في الاداء وفرض جوا من القدسية والمهابة على الجمهور الذي لم يكن يفهم كل مايقوله بالعربية الا ان رسول كان واعيا لذلك فقدم وجبة اخراجية ذكية استخدم بها لغة الجسد اكثر من اعتماده على اللغة المحكية للشخصية...ورغم عدم تقديم رسول الصغير لنفسه كممثل الا انك تستطيع ان تدرك وعيه لكل حركة امام الجمهور المتخصص والمثقف..

تبع تقديم رسول لعمله الممثل الانكليزي في ترجمة سريعة وفنية لما قدمه رسول الصغير حينها اكتملت الصورة الفنية والمسرحية للعمل العراقي الذي نال اعجاب الموجودين كلهم و وعرف الجمهور الانكليزي المثقف بواقع المسرح العراقي الجاد حيث اثبت الصغير انه الفنان الذي يمكن ان يقدم الكثير على خشبة مسرح عالمي وامام جمهور متخصص واثبت ان الممثل والمخرج العراقي لايقل كفاءة وجدارة عن نظيره العالمي لو توفرت الظروف المناسبة له...

الحقيقة ان العرض العراقي ترك اسئلة مدوية برأسي اثناء وبعد العرض كنت احملق بزوايا القاعة..واحدث نفسي عن قاعات مماثلة في بغداد ربما سمعني الشاعر عدنان الصائغ الذي كان جالسا بالقرب مني والذي ابتسم بمرارة كعادته...وهز رأسه منتشيا بالعرض المسرحي وبالحضور العراقي فيه..

الاسئلة المزعجة عن واقع الفنان والمثقف العراقي في المنفى وعن حاجة الجالية هنا في لندن او كل عواصم اوربا الكبيرة الى قاعة عراقية يستخدمها المسرحيون والشعراء والمبدعون العراقيون في زمن نفترض انه زمن تصالح للعراقي في الخارج مع حكومته او دولته في الداخل...هذه الاسئلة لم تفسد الليلة الجميلة التي جهد المبدع رسول الصغير باضفاء احتفاليته الخاصة عليها فكان عرسا عراقيا بحق افرح كل المتواجدين من المثقفين العراقيين في قلب لندن حيث يقع مسرح سوهو..
نبذة عن تاريخ مسرح سوهو

مسرح سوهو تأسس عام 1969من قبل فارييتي باركيت وفريد براود.بدأت العروض في اماكن متعددة محطة كومبتون ثم في منطقة سوهو الشهيرة وسط لندن ثم مسرح البولو الاسطوري في سوهو لمدة 18 عاما.بدأتقديم العروض اوقات الغداء ثم انتقل الى الامسيات المسرحية..
1990 تركت الشركة مسرح البولو وانتجت الاعمال في المسرح الملكي...والريفر سايد استوديو الشهير هنا في لندن..

1995 بدأ بحث الشركة عن مكان جديد وثابت ليستغرق البحث 5 سنوات.

2000 انجزت الشركة واحدا من اهم المشاريع الفنية في لندن عن طريق اليانصيب الخيري وانشئت مسرح سوهو في شارع دين في مكانه الحالي كموسسة ترعى المسرح ممثلين وكتاب في مكان يقع في قلب لندن.





رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  احمد حسين


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM