محاور في المقام العراقي- المحور الاول الجزء الاول

المقاله تحت باب  في الموسيقى والغناء
في 
05/09/2009 06:00 AM
GMT



 

 

  المقــــــدمة

     كتب من كتب عن الفن الرجولي ، وأدلى دلوه من أحسَّ أن الأمانة توجب عليه أن يثري ويغني المكتبة العراقية على وجه الخصوص والمكتبة العربية على وجه العموم . ولما كان الفن النبيل أو الفن الرجولي  هذا ، وأعني به فن - المقام العراقي - الاصيل ، قد تهادت الغيوم حول نشأته الاولى ، وهبَّت العواصف حول ترعرعه ، وتبخترت الامواج حول صَمْدهِ وبقائه شامخاً … ولما كان القرن الحادي والعشرون قد جاءنا محمولاً على صواريخ الفضاء الخارجة عن تصور عقول البشر وخاصة أبناء الدول النامية ، فما بالنا إن كان القرن العشرون قد وصف بعصر السرعة وبدأ القرن الحادي والعشرون يوصف قبل حلوله بعصر الالكترون الذي لا أعتقد أنه سيبقى عند هذه الصفة بل ستزداد صفاته بتطور العلم التكنلوجي المذهل – منذراً . بأن السرعة هي العقل المدبر وأن نوع وكم الانتاج الفني هو المعيار الوحيد للبقاء في    الساحة .. فلا وقت لتضييعه ولامجال للذوق أن يتحكم كما يحلو له وينتقي بدلال وهدوء ما ترنو اليه خلجاته الهيمى ووجدانه الخجل …

    أقول ، ان دراستي البحثية هذه ، حصيلة فطرة وخبرة ودراسة وتجربة وتطبيق ، آليت على نفسي فيها الدقة والصدق .. مبتعداً عن الخلاف المبالغ فيه في الرأى والتطرف في وجهة النظر التي تعود في جزء منها على الاقل الى التذوق الفردي ، فإنطلقت من إحترام الذات وأقصد إحترام التذوق الشخصي على إعتبار أن كل إنسان هو عالم بحد ذاته مع مراعاة وتأكيد المفاهيم العلمية والفنية والمنطقية متجنباً ما إستطعت سبر ماطرح من آراء متباينة حول علمية المقام العراقي وحول إمكانية تدوينه … فقد رأى البعض أن النقل الشفاهي المتواتر هو الضمان الحقيقي لإستمرارية هذا الفن وان لا ثمة تجديد مطلق .. بيْد أنهم إصطدموا بعصر الالكترون الهائل وتساءلوا ماذا تعني إمكانية تدوين رنين صوت قادم عن بعد سنوات ضوئية عده …؟! ولسان حالهم يقول .. ماهو الليزر وماهو الانترنيت وما دخله بالموسيقى ؟  ولسان حالهم هذا وقف عاجزاً عن الاجابه في سبب إنحسار تذوق الناس للمقام العراقي .. في نهاية القرن العشرين ..!؟

    إن دراستي هذه تتضمن دعوة للجميع الى أن يعطوا للتطرف إجازة وللتصلب موضعاً على الرَّف ، ويدعو من يريد أن يعمل وللقادر على العطاء ، ومن له وجهة نظر فليطرحها ويحاول   إثباتها … وليثبت أن لاتعارض بين عصر السرعة وبين إنسيابية المقام واسلوبه الادائي الملائم … إنه تراثنا العتيد والحبيب ، إنه نحن … فدعونا نرفده بدم جديد طهور ، بيد أننا لابد أن ننتبه الى مواكبه روح العصر بحيويته وحركته وديناميكيته وديمومته مايجعل شباب الامة ينجذب اليه ويتقاطر نحوه … ولايحلو لهم بديل مهما تزين بآلات مخترعة تعطي رنيناً مصطنعاً …

وعلى أساس من الثقة ومن الايمان ، إستعرضت في هذه الدراسة والمحاور التي تخص شؤون غناء وموسيقى المقام العراقي ، وجهات نظر مطروح بعضها وأخريات بمثابه صدىً لها وأخريات لها صلة بالتنظير … كل ذلك وارد حول الاداء المقامي في القرن العشرين من خلال المؤدين الذين ظهروا في هذا القرن ، أي منذ حقبة بدء التسجيلات الصوتية وتطورها … وتوخيت توضيح بعض الجوانب السلبية والايجابية على حد سواء وناقشت بعض المستلزمات المطلوبة لأداء الفنان الناجح بشكل عام ، أي أنني تحدثت بعض الشيء عن القضية الادائية وتحليلها ، بما يعتلج في داخلي من هموم حول مايسمى بالقضية التحليلية للأداء المقامي والتي لم يتطرق اليها كتاب حاول مؤلفه بصبر وروية أن يتحدث بتحليل علمي موسيقي حول تماسك البناء اللحني وكذلك عن تطور العلاقات اللحنية داخل المقام الواحد أو خلال وحدة العمل الفني بشكل عام … وكما أسلفت ، فليس المهم التنظير لذاته وإلا أحسست للتو ، بالفقر المدقع …

    ومهما تكن خلفية المرء الموسيقية ومهما تكن ميوله .. يجب عليه مراعاة القواعد الاساسية للاصول التقليدية للمسارات اللحنية للمقام العراقي ( Form  ) باعتبار أننا نغني تراثاً تاريخياً يقترب الى التقديس .. فهو تراثنا نحن .. تاريخنا نحن .. سجل أحداث الآباء والأجداد ومانحن إلا جسر صلب يجب أن نعمل ونوصل الأمانة بكل إخلاص وصدق مع إضافة هويتنا وهوية عصرنا الذي نعيش فيه ، ليتنسى للباحث مستقبلاً أن يستنبط أحكاماً وأحداثاً وتاريخاً من خلال بحثه في هذا التراث الخالد .

  في هذه المحاور الدراسية التي كتبتها في فترات زمنية مختلفة ، شيء من الرؤية المستقبلية لما سيحدث ، ولا أدعي التنظير هنا ، ولكني ومن حقي أن اثبت رؤيتي الخاصة وتوقعاتي المستندة الى دراسة وبحث وتجربة وخبرة … فصفه القرن الحادي والعشرين مثلاً صفة الالكتروني كما قلت قبل قليل ، أرى أنها قد لاتتعدى هذه الصفة عقده الاول وستغلب عليه صفات تطورية عديدة كلما توغل الزمن فيه … ويبقى السؤال المهم والملح ..

-      هل ستنهي التكنولوجيا خصوصية البيئات ..!؟ أم يبقى هاجس العودة الغريزي لدى الانسان الى الماضي والى التراث ، ملحاً رغم هذه الظواهر العلمية وتطورها المذهل المستمر ..!!؟

 

                                 **********

 فكرة مختصرة عن الغناسيقى

العراقية في القرن العشرين

------------------

  كان الأداء(1) الغنائي والموسيقي المقبول في بغداد والعراق عموماً ، منذ أواخر القرن الماضي حتى مطلع القرن العشرين .. كان ولا يزال يعاني من تأخر وتخلف في كثير من مقوماته ومستلزماته الفنية الاساسية المطلوبة .. كان تقليدياً(2) بنسبة كبيرة ، حيث كانت القلة من المؤدين أسماء لامعة مسيطرة على الساحة .. لها سلطة قوية على مسامع الناس ، والاغلبية الساحقة تابعون للبعض .. فكان من هؤلاء البعض مثلاً أحمد الزيدان ورشيد القندرجي والملا عثمان الموصلي ومحمد القبانجي وحضيري ابو عزيز وداخل حسن وناصر حكيم وصديقة الملاية … الخ . كان الأداء في خيالاته العاطفية ، يدور معظمه في التعبير عن هموم المجتمع الفردية والجماعية معاً ومعاناته ، كوننا نعيش في مجتمعٍ نامٍ له تأريخ عظيم ساد فيه العالم يوماً ، مجتهدون الآن في المضي قدماً لبناء مجتمع وحضارة(3) جديدة نستعيد بها ماضينا التليد.

          كان الأداء متطرفاً في الإلتزام بالاصول التراثية الغناسيقية خاصة في مضامين هذه الاصول(4) العريقة في غناء المقام العراقي  .. نتيجة ضيق الافق الثقافي للمجتمع عموماً .. ولذلك فقد كانت التقاليد الأدائية إضافة الى تطرفها .. ثقيلة الوطأة ، تفرض نفسها بقوة على السواد الاعظم من المؤدين .. وقد تميزت هذه الحقب أيضاً بالاتجاه الاخلاقي القوي في مضامين القصائد وكلام الاغاني سوى بعض الشطحات من قبل بعض المؤدين الذين غلبوا على أمرهم عند تسجيل بعض الاغنيات ذات المضامين الكلامية البذيئة ، يناظر ذلك وجود بعض الشعراء من هذا المستوى الاخلاقي الواطئ . فإن الكثرة من المؤدين يتناولون المبادئ الاخلاقية والفضيلة في إختيار قصائدهم ولا يزال الكثير من المؤدين ملتزماً بهذا المنحى ..        وكانت ايضاً أكثر تعابير ومعاني القصائد المغناة وكلمات الاغاني تعبـِّر عن هموم وتجارب(5) المجتمع وعرض النصائح والحكم والشكوى والألم والأنين والتحذير من مفاجئات الزمن .. الخ ، ونرى ذلك واضحاً في مجموعة من أغاني زكية جورج وسليمة مراد وغيرهما(6)، ولا داعي ان نستعرض غيرها من الاغاني فإن معظمها يوحي أو يتحدث عن هذه الهموم .

           من جانب آخر فقد سادت القصائد والتعابير الصوفية في أداءات المقام العراقي نظراً للعلاقة الوثيقة بين أداء المقامات العراقية وأداءات الشعائر الدينية في الاذكار والتهاليل والمناقب النبوية الشريفة(7) التي بسببها حوفظ على هذه الأداءات اللحنية المتعاقبة على مدى التاريخ كما هو معروف.

            يمكننا من ناحية أخرى أن نؤشر بعض الاسماء من المؤدين الذين تميـَّزوا عن الكثير من أقرانهم بالخروج من محيط المحلية والتقليدية الصارمة ومن ثم تلوين الاساليب الادائية ببعض من المسحات التجديدية والابداعية(8) ، أبرزهم المؤدي والمطرب الكبير محمد عبد الرزاق القبانجي(9) ، الذي يعد بحق رائد الطرق الحديثة في تجديد وتطوير الاساليب الادائية للمقام العراقي .. وذلك بالرغم من وجود بعض الابداعات من قبل المؤدين الذين سبقوه .. بيـْد أن القبانجي كان ذا افق أوسع في هذا المجال .. ، وتميـَّز عنهم بأنه أول من خرج في إبداعاته عن محيط المحلية (10) إذ تأثر ببعض أساليب الاداء الغنائي للبلدان المجاورة .. لكننا نستطيع أن نؤشر أيضاً وبقوة في ظل ظروف تلك الحقبة أن الالتزام الأكثر أهمية للمؤدين بل وحتى المستمعين كان ينصب في تطبيق الاصول التقليدية للمسارات اللحنية لأداء المقامات العراقية ، ولم تكن الثقافة أو مجالاتها كافية للاهتمام بالنواحي الاخرى المطلوبة في تقويم أسس الاداء السليمة ..  

   ومن الاسماء الاخرى التي جددت في أساليبها الأدائية ، حسن خيوكة(11) الذي يمتاز بأهدأ أداء عرفه المقام العراقي ، والذي أدى المقامات بطريقة متزنة سماتها الرخامة والحس العميق والخيال العاطفي .. وكان المؤدي الشهير ناظم الغزالي(12) هو الآخر من الاسماء البارزة في التجديد والابداع الذي يعد بحق أفضل مؤدي عربي وعراقي من حيث الاداء الفني في القرن العشرين ، فقد كان شديد الاحساس بجمالية أدائه وتلويناته بين القوة والضعف والضغوطات داخل الجملة الادائية ، وبروح أدائية متحضرة إمتلك فيها لب الجماهير بشتى فئاتها وأعمارها وبذلك فقد إقترب كثيراً من جعل المقام العراقي غناءاً جماهيرياً…

         هناك أسماء اخرى كثيرة مثل زهور حسين(13) التي أضافت تعابير جديدة في الاداء المقامي رغم أنها لم تؤد المقامات كاملة وكذلك بالنسبة لسليمة مراد(14) التي ساعدت شهرتها على تناول المقامات سماعاً لدى الجماهير ، والمطرب الكبير يوسف عمر(15) الذي تميـَّز باسلوبه البيئي المعبر عن بغدادية التعبير المقامي بكل دقة …

كانت الثقافة الادائية في الغناء والموسيقى عموماً في العراق والوطن العربي أواخر القرن الماضي ومطالع هذا القرن متواضعة وبسيطة في مفاهيمها ، حيث كانت التقليدية كما قلنا هي السمة الغالبة للعاملين في مجال الفن الموسيقي بشكل عام .. ولكن في خضم التطور السريع للعلوم التكنولوجية ، بدأت روح جديدة تـُبعثُ لإظهار الامكانيات الفنية للفنانين الموسيقيين والمغنين رافقتها المـُثل المستنيرة للتعابير الادائية سواء في الأداء التراثي أو الأغاني التي بدأت تـُكتب وتـُلحن وتـُؤدى من قبل أناس معلومين لتصل الى مختلف فئات الشعب .. ورغم أن هذه الفترة نراها بأنها بداية المرحلة التجارية للفن الغناسيقي ، إلا أنها إمتازت بوجود تذوق حيوي للأداء التراثي يدلل على أن هناك بقية من قوة  عهد الرواد الذين إمتازوا بالسمو الروحي في تعابيرهم الحسية والخيال العاطفي الجياش ..


 (1) الاداء – هو القيام باعباء المسؤولية بهدف بناء علاقات متينة للعناصر المكونة للمقام العراقي والنجاح فيه كعمل ادائي موحد ( performance ) .

 (2) التقليدية – Traditionalism بمفهومها العام الاقتصار العاطفي على التراث وخاصة المعتقدات . والولاء لها وهو الاتجاه الذي يرى في الانماط القديمة خير مرشد في تحديد السلوك في الحاضر والمستقبل ولذلك يستبعد التقليديون أي تغيير اجتماعي ، وتظهر هذه النزعة كرد فعل لاي نزعة تجديدية لاعادة تنظيم المواد التراثية على اسس رشيدة .

 (3) الحضارة ، المدنية – ( civilization ) : وهي مرحلة سامية من مراحل التطور الانساني السلوكي والتفكيري وكل العلاقات الاجتماعية ومظاهر الرقي العلمي والفني والادبي التي تنتقل من جيل الى اخر .

 (4) الاصول – المقصود بها القواعد التقليدية في تتابع المسارات اللحنية للمقامات العراقية .

 (5) مفردها التجربة – ( Experience ) التدخل في مجرى الظواهر للكشف عن فرض من الفروض او للتحقيق من صحته وهي جزء من المنهج التجريبي ، ويقال تجريب او تجربة اختبار منظم لظاهرة او اكثر وملاحظتها ملاحظة دقيقة ومنهجية للتوصل الى نتيجة … ونقصد هنا بالتجارب وهي جمع تجربة ، من الناحية الاجتماعية ما توصل اليه المجتمع من فهم وادراك ومعرفة سواء بالفطرة او بالدراسة.

 (6)  مثل اغنية الهجر موعادة غريبة في العتب والشكوى والحنين وهي من سلم مقام اللامي كلمات عبد الكريم العلاف وغنتها سليمة مراد :-

                             الهجر موعادة غريبة                  لاولا منكم عجيبــة

                             عرفت من هذا طبعكم                 كلمن يرده حليبـــه

                            

                             جرعت لوعات منكم                  وانهدم ثلثين حيلــي

                             انا جنت ابتعد عنكم                   لو يطاوعني دليلــي

                             غير هذا شرد اكلكم                   كلمن يسوكه حليبــه

 

                             كذب كلمن يضن بيه                  اكدر اسلاكم واملكـم

                             انا موبيدي ولـكـن                  كلبي ما يهوه بدلكـم

                             غير هذا شرد اكلكم                   كلمن يـرده حليبــه

وهذه اغنية اخرى من سلم مقام العجم لزكية جورج :

                             تاذينـي تـاذينـي                   ياولفي ليـش تـاذيني

                             فراكك صعب يهواي                  بالفـركة جـاوينـي

 

                             دمع البيابي سـال                    عالولف يلما سـال

                             هم العشك جتـال                     منهو اللي يسلينـي

 

                             تميت انـا حيران                     طول العمر سهران

                             ما ادري بالهجران                    ولفــي تجافينـي

 

                             نار الغضا يهواي                     تسعر بلب حشاي

                             نوحي كثر وبجاي                    والقهر سـالينـي

 (7)  – الاذكار – مفردها ذِكِر يجتمع فيه الصوفيون ويقرعون دفوفا خاصة وترافق هذه الدفوف آلة ايقاعية تسمى الخليلية ويرددون قصائد نظمت باللغة الدارجة في مدح الرسول الاعظم (ص) وقد تشعب هؤلاء الى عدة طرق منها الطريقة الرفاعية نسبة الى السيد احمد الرفاعي والطريقة القادرية نسبة الى الشيخ عبد القادر الكيلاني والطريقة السهروردية نسبة الى الشيخ عمر السهروردي والطريقة البدوية نسبة للسيد احمد البدوي والطريقة النقشبندية ومؤسسها الشيخ محمود النقشبندي وقد اخذها من الطريقتنين السهروردية والسرهندية واصبحت طريقة واحدة سميت باسمه .

ب- التهاليل – مفردها تهليلة وهي ان يقف الصوفيون على شكل دائرة ( حلقة ) ويذكرون اسماء الله الحسنى باصوات منسجمة واوزان خاصة وينبعث من بينهم مؤدي مقام ينشد قصائد لشعراء صوفيين ويتوسط الحلقة رجل مرتد لباساً خاصاً وهو لباس المولوية يستدير بمكانه بسرعة وهو واقف ويعمل بيديه حركات متنوعة حيث يفرش في الدوران رداءه العريض وسط هذه الحلقة اما الواقفون فهم يوحدون بلفظه دايم الله حي وبلفظه لا اله الا الله حسب اصول متبعة اما رئيس هذه التهليلة فيسمى شيخ الحلقة او المرشد .

جـ- المناقب- مفردها منقبة وتتلى فيها المدائح النبوية وتتكون من اربعة فصول ويرتلها رجل يسمى ( الملا ) يجلس قرب البطانة المكونة من ثمانية او عشرة اشخاص وهم يرددون الاشغال الملحنة حسب المقام الذي ينشده الملا او مؤدي المقام ( خليل ، شعوبي ابراهيم ، المقامات ، وزارة الارشاد ، مط اسعد ، بغداد 1963 ، ص 35-36 ) .

 (8) الابداع – يقصد احيانا التجديد أي الخروج عن الاوضاع السائدة والتكيف للموقف المتغير والمتطور .

 (9) أ. هو المطرب محمد بن عبد الرزاق بن عبد الفتاح الطائي الملقب بـ القبانجي نسبة الى القبان . ولد في بغداد 1901 ، ويعتبر فلتة من فلتات الزمن وصوتا عبقريا لا وجود لمن يضاهيه في الاداء ، فهو الشاعر المبدع في الفصحى والعامية وفطحلا في الارتجال وماهرا في تهذيبه لجميع المقامات العراقية القديمة وقد ازال ما لحق بها من غبار التقليدية الباهتة الجافة وضم اليها من عندياته وروحيته الكثير من الخلق والابداع واضاف اثنا عشر مقاما جديدا لقائمة المقامات العراقية حافلة بالجمالية والتطريب وصار الرائد المبتكر الاول لها وقد اعتبر مدرسة قائمة بحد ذاتها في مجال المقامات .. اعتزل الغناء في غضون 1971 وشيد مسجدا يحمل اسمه في منطقة الحارثية من بغداد وتصوف لله تعالى .. ( العامري ، ثامر عبد الحسن ، المغنون الريفيون واطوار الابوذية العراقية ، وزارة الثقافة والاعلام ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط1989 ، ص 122-123 )

 (10) مثال ذلك مقام الاورفى :

          كـف المـلام فمـا يفيـد ملامي           الـداء دائي والسقام سقامـي

          جسـدُ تعـوده الضنـا وحشاشة             ملئت بلاعج صبوة وغرامي

          حتـى اذا حـار الطبيـب بعلتي            وقف القياس بها على الايهامِ

          مايدري مامرض الفؤاد وما الذي            اخفيتــه عنـه مـن الالام

          فأذا اخذت الكأس قلـت لصاحبي            العيش في دنيـاك كاس مدام

 

وفي مقام الرست

          بوصال اليك هل من وصـول                لك اشكو ما شفني من نحول

          خنت عهدي حفظاً لعهد عذول                بابي انت مـن خليل ملـول

                                  لم يدم عهده اذا الظل دامـا

          حول خديـك عذب الله قومـاً                         تصطلي كالفراش في النار دوماً

          ياحياتي ومـا سلوتـك يومـاً                         ان للناس حـول خديـك حوماً

                                    كالفراش الذي على النار حامــا

 (11) هو حسن بن محمد علي بن الحاج عبد الرزاق خيوكة بن حسن ، مطرب مبدع ، اضاف الكثير لتعابير الاداء المقامي ولهه الحان كثيرة اداها بصوته بعد ادائه للمقامات ، اشتهر بغنائه لمقام الرست ومقام الدشت ، فهو مطرب غير مقلد .. ولد في بغداد محلة جديد حسن باشا – اخذ المقام عن ابيه والملا عبد الفتاح معروف – بدأ الغناء عام 1937 في اذاعة قصر الزهور ثم دخل الاذاعة العراقية عام 1940 كان يؤلف كلمات اغانيه ويلحنها .. مات فقيرا .. ( نفس المصدر السابق ) .

 (12) ناظم الغزالي ( 1921 – 1963 ) كانت الاغنية تابعة للمقام فاستطاع ناظم ان يعطي لها شخصية مستقلة متطورة اذ اخرجها من اطارها التقليدي الى بناء فني جديد ، دخل الاذاعة 1948 بعد ان بدأ ممثلا في معهد الفنون الجميلة وفرقة الزبانية ..(نفس المصدر السابق) .

 (13)  زهور حسين – مطربة مبدعة ، ماهرة في اداء اغاني الريف والمدينة ، غريدة ملاهي بغداد في الخمسينيات والستينيات – عن طريق الاذاعة وصل صوتها الى الناس حتى صارت حديثهم     ( نفس المصدر السابق ) .

 (14) سليمة مراد – اشتهرت بسليمة باشا – مطربة كبيرة ، غنت المقام العراقي والاغاني باسلوب عصري ، نالت شهرة كبيرة بسببه – تزوجت المطرب ناظم الغزالي التي تكبره بعدة سنوات – اصلها من يهود العراق اسلمت في الخمسينيات وتوفيت في اليوم الاول من كانون الثاني 1974.

 (15) يوسف عمر – من ابرز الاصوات التي ادت المقامات العراقية – ومن القلائل الذين اعطوا للمقام نكهة وحلاوة نادرة الوجود … ولد يوسف بن عمر بن داود في بغداد محلة جديد حسن باشا عام 1918 – مارس في البداية قراءة الشعائر الدينية في المواليد والاذكار – تأثر باستاذه محمد القبانجي – دخل الاذذاعة 1952 – توفي 1986 – ( سالم ، كمال لطيف ، اعلام المقام العراقي ورواده ، مكتبة النهضة ، ط 1985 ص 62 ) .