المقاله تحت باب أخبار و متابعات في
08/06/2010 06:00 AM GMT
ولدت في دولة الامارات العربية المتحدة من ابوين عراقيين عام 1984 و قضيت معظم وقتي بين الشرق الاوسط وكندا. لقد كانت سنواتي المفضلة هي تلك التي قضيتها في غرب مابعد احداث 9ـ11 حيث تشكلت واصبحت شخصيتي كأمرأة عربية اكثر وضوحا وتحديدا ، وعندما بدأت الحرب على العراق عام 2003 شعرت بالحاجة الى ان اولي اهتماماتي لما يجري في بلدي من خلال عملي الفني ، ومنذ ذلك الوقت كرست ريشتي للتحدث عن مواضيع اعلامية هامة بالنسبة لي فيما يخص تصوير الاعلام للعراق والشرق الاوسط .
ووركسترا واعمالي الاخرى تهدف الى التعبير عن الصور السلبية التي تعوض عن العراق ، وكيف تتم قولبتها في الاعلام ، حاولت ذلك بتصوير حقيقة الاحداث الجارية والتي يتم التعتيم عليها وازاحتها جانبا من قبل وسائل الاعلام ، والقاء الضوء على الارث الثقافي والحضاري لتاريخ وطني الام ، وآمل من خلال عملي الفني ان اكون قد أوصلت مفهوما عميقا للحالة السياسية والاجتماعية في العراق وتمكنت من ادارة حوار هادف بين شعوب الشرق والغرب.
ووركسترا تمثل اول عمل ضمن مجموعة اعمال فنية في طور الانجاز مستخدمة الكولاج ، الرسم ، الصوت ، وتمثل تعليقات على قولبة وسائل الاعلام وألاعيبه بالاستعاضة عن اسلحة الحرب بالآلات الموسيقية ، او مجاورة صور العنف الى جانب صور الأرث الحضاري او اعادة البناء وهي محاولة لأثارة اسئلة سياسية وتاريخية عن الحالة الراهنة في العراق .
ان تجربة ووركسترا تهدف الى تشييد أو هدم المساحات المصورة في الشرق الاوسط وفي العراق خصوصا ، وفي المساحة الحيوية التي تقع فيها الاحداث في زمن الاحتلال الامريكي ، كما وأن تجربة ووركسترا تنقل المشاهد الى اعادة تصور الفضاء الثالث الذي يسلط الضوء على الأرث الفني للحضارة العراقية والعربية على خلفية الحرب .
(2)
ان ووركسترا هي مجموعة اعمال فنية ضمن سلسلة مرئية عن الحرب والثقافة بمكونات بصرية وصوتية تهدف الى تحويل صور الجنود المدججين بالسلاح في العالم العربي الى موسيقيين ومنتجي ثقافة .
بدأ هذا المشروع بعدد من اللوحات الهادفة الى مقاومة ومكافحة الصورة الزائفة للعرب في الاعلام الغربي كشعوب لاتعرف غير السلاح والعنف الى صورة مغايرة تلقي الضوء على الأرث الثقافي للشعب العربي وسط خلفية لأحداث الحرب والدمار الجارية .
الرسوم هي في معظمها مزيج من وسائل الكولاج وألوان الاكليريك والتي تعكس صور منتقاة من وسائل الاعلام عن العراقيين والمتمردين العرب كمنتجي حضارة ، واخترت تقنية الكولاج لمعظم الرسوم لتغيير صورة العنف والتسلح الى ادوات ثقافية فالابواق الموسيقية تقابل سلاح (AK-47) ، وآلة الكلارنيت تقابل قاذفة (RPG) والجدران المهدمة تحاكي آلات القانون وتتساقط القنابل والصواريخ في محاكاة لسقوط بيانو من السماء ، وهذه مجرد أمثلة تصورها الرسوم .
اهدف من وراء هذا العمل بحكم كوني منتج ثقافي (فنانة) من أصول عراقية الى رغبتي في القاء الضوء على الثقافة في خلفية الحرب حيث هناك حاجة الى لمواجهة الصورة غير الحقيقية عن العرب في هذه المرحلة الحرجة من الحرب واعادة تقديمه بشكل يحمل شعورا بالألحاح في ووركسترا .
هذه السلسلة تتحدث ايضا عن المسائل الفكرية والسياسية في الشرق الاوسط وسط الحروب الدائرة في العراق وفلسطين وبشكل خاص الاحتلال الامريكي للعراق وتأثيراته السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
هناك ايضا مؤثرات صوتية مصاحبة للرسوم ، وتم الاستعانة بفريق عمل يضم عدد من الشعراء والموسيقيين العازفين على نفس الآلات الموسيقية الملصقة في الصورة مع ركيزة اصوات اساسية من مدينة بغداد ، والفنانين هم :
عازف البيانو ستيفان كريستوف من مونتريال / كندا
عازف البوق جيسون "بلاك بيرد"
سلمان .................... من مونتريال
الشاعرة سهير حماد فلسطينية تعيش في الولايات المتحدة الامريكية
الفنان أحمد حبيب المتحدث بأسم الفريق من تورونتو / كندا
وآخرين غيرهم ، شارك في الاعداد الالبوم "وارشسترا" الفنان العراقي الكندي والاكاديمي ياسين السلمان (المعلق) وانا.
(3)
الملاحظ أن كل عمل في هذا السلسلة يصاحبه وصف مكتوب للقضايا التي تطرح في اللوحات او الصور الاصلية ، فمثلا بعض الموضوعات التي اثارتها مجموعة ووركسترا هي :
1. القصف اللامشروع لمدينة غزة الفلسطينية عام 2009 (راجع الصور المرفقة) .
2. أزمة اللاجئين العراقيين (القي نظرة على مشاهد العنف التي لاتنسى)
3. الوجود العسكري الامريكي في الشرق الاوسط (شاهد العنف والقواعد )
4. مجزرة شارع حيفا (انظر في الصور هو ليس بشارع حيفا) .
هدفي ان زوار المعرض يغادرون وهم يحملون رؤية واضحة وحقيقية لما يجري في الشرق الاوسط والعراق من خلال المعلومة المعطاة ، الالوان ، الصوت ، وهذه هي تجربة ووركسترا
للمزيد من اللوحات يرجى زيارة الموقع
|