(لا شيء لا احد.. يورانيوم منضب) المعرض الأخير للفنان علي النجار

المقاله تحت باب  معارض تشكيلية
في 
19/03/2013 06:00 AM
GMT



 (لا شيء لا احد.. يورانيوم منضب)

 في افتتاح العرض تحدث الفنان عن عرضه, ونوه الى كيفية النظر الى الأعمال المعروضة, فقال:
      ما أود ان أقوله عن عرضي هذا, بأنه عرض يتعدى الفعل الوثائقي الى الفعل الفني المتشعب المصادر والوسائل التعبيرية. صحيح ان العمل الوثائقي يكثف المشهد أو يقدمه كما هو. لكنني وعبر كل نتاجي الفني لا اقدم وثائق بقدر ما احاول ان احاور الذات والاخر الانساني والبيئي, بارثه أحيانا, وأحيانا بحاضره.
  بعض أعمال هذا العرض انبنت على مظهرية وميض واشعاعات انفجارات القنابل والصواريخ التي ضربت عموم بغداد ونورت سمائها في منتصف الليلة الأولى من زمن حرب الخليج الثانية(عاصفة الصحراء) والتي شاهدهتها أيضا في الأيام التالية. وأعمال أخرى اشتغلتها على بعض من الصور الوثائقية لأطفال اليورانيوم. ليست الصور الأكثر بشاعة, فانا أخاف عليكم من أرق صدمتها, وأنا بطبعي أكره البشاعة.
   هذا العرض بشكل عام يحاور افتراضا أجواء الحدث بفيزيائية ملونة البيئة وانصهار مخلوقاتها وعناصرها, وأنا مجرد شاهد على هذا الحدث, لكنني لست مشاهد محايد, بما انني أيضا تعرضت لمخاطره.

.............................................................................................
   اعتمد العرض العناوين التالية: 1ـ رياح اليورانيوم.. 2ـ لا شيء لا احد.. 3ـ أضرار جينية..4ـ الشاهد.. 5ـ اطلاقات. وتوزعت الأعمال المنفذة بمواد وتقنيات مختلفة, وبضمنها عمل تنصيبي, هذه العناوين. كما استشهد العرض بنص مدون بالعربي والأنكليزية, يبين حجم الأضرار التي تعرض لها العراق جراء ما أسقط عليه من اليورانيوم المنضب ما بين(19191ـ 2003). ومن ضمن ما ورد في النص:

    (ليس بالامكان وبكل الاحوال تصديق ادعاءات من اطلق قذائف اليورانيوم المنضب في الحروب الحديثة, وبأية ذريعة. بأن"  ليس لها" تأثير على البيئة والانسان. بعد ما كشفه العلم من ماسي اضرارها الرهيبة. ولنا مثل في ما حدث للعراق. كونه الأكثر تضررا من يوغوسلافيا وشمال افريقا وافغانستان.

العراق الآن من أكثر مناطق العالم تلوّثا بالإشعاعات والمواد الضارة ، اذ تقدر التقارير العسكرية كمية ذخائر اليورانيوم المنضب التي استخدمت على العراق خلال حربي عام 1991 و 2003 ما بين 2000 و 2003 طناً مترياً باقل تقدير. علما ان 800 طن من اليورانيوم المنضب يعادل في ذريته 83 قنبلة ذرية مثل التي القيت على مدينة ناغازاكي، وقد بلغت كمية الأشعاع- وفقاً لحسابات قائد عسكري حوالي 250 قنبلة نووية.

 اثر اشعاع اليورانيوم  المنضب والترسبات الناجمة عنه تبقى فاعلة ومؤثرة لاربعة مليارات سنة مقبلة، وتعمل ببطء على تدمير المستقبل الجيني للشعب العراقي والشعوب المجاورة بشكل لا يمكن وقفه او الحد منه.

    الإمراض المتسببة من جراء الحرب وأسلحة اليورانيوم المستخدمة:   الأمراض الخبيثة، وفي مقدمتها سرطانات: الدم، الرئة، الغدد اللمفاوية، الثدي،المعدة، الدماغ، العظام،الخ. وتلف الكليتين، والكبد، وجهاز المناعة. والتشوهات ا الخطر الاشعاعي لليورانيوم المنضب اصبح يطوق البيئة بعناصرها المادية مثل الهواء والماء والتربة. وان بقيت خشيتنا من ثقب الأزون لا تزال تؤرقنا. فان نفايات قذائف اليورانيوم الحربية احدثت ثقوبا في كوكبنا لا تقل خطورة عن ذلك. .

لولادية الرهيبة. والولادات الميتة. والأجهاضات ( الأسقاطات) المتكررة  (أكثر من مرتين). والعقم، حتى وسط الأسر التي أنجبت قبل الحرب.وعلل عصبية- عضلية غير قابلة للعلاج. وأعراض "صدمة ما بعد الحرب"، حيث يعاني اليوم قرابة الثلثين ممن كانوا أطفالاً، وأكثر من نصف مجموع العراقيين، من أمراض نفسية وعصبية مزمنة. وامراض غريبة اخرى.   
  
الخطر الاشعاعي لليورانيوم المنضب اصبح يطوق البيئة بعناصرها المادية مثل الهواء والماء والتربة. وان بقيت خشيتنا من ثقب الأزون لا تزال تؤرقنا. فان نفايات قذائف اليورانيوم الحربية احدثت ثقوبا في كوكبنا لا تقل خطورة عن ذلك. .
......................................................................................................
 المعلومات مأخوذة من الباحث في اضرار اليورانيوم المنضب الأستاذ الدكتور كاظم المقدادي.
 وبالامكان الاطلاع على الكثير من الوثائق المكتوبة والمصورة وافلام الفيديو الموجودة على شبكة البحث العالمية على الانترنيت