الات موسيقية
طار
|
وتسمى
"سماعات" ومفردها "سماع" أو "طارات" ومفردها "طار" والطار عبارة عن حلقة يشد
عليها جلد الغنم وقد أطلق اسم "طار" على هذه الآلة لأن العازف يقذف بيده عالياً
وهو ممسك بها فكأنها طارت أو كادت تطير.
وتشترك الطارات مع طبول التخامير في أداء الوحدات الايقاعية الأساسية التي ينقش
على نظامها عازف طبل الرأس كما ينفرد بعضها من وقت لآخر بأداء دقات "الصجلة" أو
"الصجال" وهي دقات ذات طابع مميز تمهد لظهور دقات عازف طبل الرأس.
وللطارات
عازفون متخصصون في ايقاع يسمى "الصجلة" وهو ايقاع يختلف عن الايقاع العادي الذي
يعزفه الغالبية من العازفين على هذه الآلة ويسمونه "لزام واهم آلات النقر الطار
وآلة الطار هى اساس الايقاع واكثر الآلات الايقاعية انتشارا فى منطقة الخليج
واستطاعوا استخراج أصوات جميلة ومتعددة منها كما غيروا من طريقة اماكن العزف
عليها فبدلا من ان يكون العزف على اطراف الطار بكامل اليد اصبح للأصابع رنين
خاص يختلف عن صوت اليد كاملة والذى بدوره يختلف عن العزف من الاماكن المختلفة-
ويضرب باليد ويعرف باسم آخر وهو الدف ، وقد توضع قطعة نحاسية صغيرة بحجم الدرهم
على محيط الدف لإعطاء رنين مشارك ، والدف نوعان أحدهما مربع والآخر مستدير وهو
الغالب ويمكن اعتبار الدف أو الطار أشهر آلة موسيقية في المنطقة ، وجذوره تضرب
في التاريخ القديم ، وكان يعرف أيام الجاهلية بالصنج – أي الطبل – وقد سمى
النابغة الذبياني » صناجة العرب « لأنه كن يقرأ شعره على قرع الدفوف.
|
|
|
|
انضموا الى قائمتنا البريدية |
| |
|
|
|
|
|