أصبحت الأرض المخصصة لبينالي البندقية (فينيسيا) الذي يعتبر الاقدم والاشهر في العالم في مجال العروض الدولية للفنون المعاصرة مسرحا لالوان واشكال، تبدو كانما تتحرك في فضاء ناطق
ليس مصادفةً أن يكون المعرض الشخصي الأول للفنان عماد الطائي عن الخيول ، فالطائي سبق أن نفذ عدد من الأعمال عنها ، مترصداً كل مكامن الجمال في قوامها ورشاقتها وقوتها .. وفي هدوئها وصخبها ، لذلك لم تكن لحظة زمنية شاردة مسك بها الطائي في هذا المكان أو ذا ...
ما الذي يمكن ان نلخصه في تجربة الفنان التشكيلي العراقي كامل حسين في معرضه الشخصي التاسع ( الأخير) الذي أقيم في قاعة أكد للفنون التشكيلية (بغداد) بعنوان (ذاكرة النسيان)..؟ ما الذي يدور في ذهن الفنان وهو يغور في أعماق لوحاته حد التساؤل الملمح، هل هي نه ...
لا يمكن تحت طائل أي اغراء عاطفي او تلميح قصدي يمد النظر باتجاه تقييم خلاصات تجربة بلاسم محمد، التفريط بثقة اعتمادها منهجا جماليا-نقديا، حادا، وجاداً يحمل اكثر من منحة وبعد واجراء.. تحادده جملة من قناعات ومعارف، فضلا عن استنارات ذهنية واخرى عقلية تجا ...
تنبض الحياة بشخوصها واماكنها الشعبية وبجمالية الحركة الايقاعية الحية المنبثقة من رؤية حلمية تتدفق تلقائية وعفوية وشفافية في اللون تشع بهجه وروح مرحه انعكاسا من مرح الروح البغدادي.ان توزيع المساحات اللونية والفراغات الضوئية والخلفيات الواسعة تشكل احد ...
سيدة ضاعفها الخيال، مرة حينما أوجدها ومرة ثانية حينما أوجدت حضورها بذريعة أنها كائن متخيل قادر على الإتيان بأي شيء. لقد مارست فعلا يخص جوهرها الاستثنائي كأنثى، وهو الكلام، فالطبيعة لا تقدر أن تلبث صامتة بمفردها تعيش كثافة الوحدة، فيما الحكي مشاركة، ...
إذا كان ما حدث في العراق، كما يقول سهيل سامي نادر»يحتاج إلى مرثية، إلى بكاء خاو من ذلك البكاء الذي خبره الشاعر الألماني ريلكة «، وهو كذلك فعلا، فان معرض الصور الشخصي للفنان العراقي زياد تركي في جاليري دار الأندى (عمان) (هجرة نحو الخراب).. كان إعادة ف ...
يتساءل ستولنتيز جيروم : هل إن الفن علم أم عمل أم معتقد أم إصلاح أم ماذا ؟
_ وحين نلج في عالم الفنان ثامر داود , فالأسئلة تتفتح مثل عيون محدقة عن المعاني المبجلة الكامنة في لوحاته وتخطيطاته وتصاميمه فالهم الكبير لدى الفنان يكمن في ابتكار ذاته
من التجارب الفنية القليلة والمتميزة التي جمعت ومنذ البدء بين التجريد والمعاصرة تعد اعمال الفنانة التشكيلية العراقية ( نضال الاغا ) والتي ولدت عام 1948 في بغداد ونالت درجة الماجستير من جامعة هارتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1983 ،
في البدء انعدمت حدود القص(كحادثة معاشة), عند سكان الكهوف الأوائل. وكانت الصورة الجدارية الكهفية تتشكل بتفاصيل الحدث اليومي الملح كصراع من اجل الحياة وإدامتها عبر سبل مراقبة سلوك الحيوان واصطياده. هذا الديالوك الصوري بنصوصه الجغرافية المتعددة شكل ...