أمثال عراقيه
|
|
شامي عامي
ويروي(عامي شامي)
شامي:نسبة الى الشام
عامي: نسبة الى العامة
فلو اردت ان تطلب عمالاً من شخص للقيام بعمل، وسألك الشخص عن
نوع العمال المطلوبين هل يكونوا من العمال الماهرين او غير
الماهرين؟ اجبته بهذا القول.
معنى ذلك، انك غير مهتم بالنوعية فاجلبهم كيفما اتفق.
يضرب: للامور كيفما اتفقت، ولاجتماع الناس دون تفريق بين
منازلهم
شباط حضر للحسر رباط
منشؤه:كانت الجسور المنصوبة بين جوانب الانهر جميعها متكونة من
الاخشاب، وتستند على جساريات خشبية وفي بعض الاحيان حديدية،
وكانت هذه الجسور بصورة عامة واهنة، وكثيراً ماكانت الفيضانات
الطاغية تجرفها باتجاه التيار والى مسافات بعيدة عن البلدة
المقام عليها الجسر.
ولذا جرت العادة الى ان تتخذ الاحتياطات لتقوية ربطة الجسر من
جانبيه بسلاسل قوية، او حبال متينة منذ شهر شباط، وقبل موسم
الفيضانات اذ ربما هطلت امطار غزيرة في هذا الشهر، وسببت زيادة
كبيرة ومفاجئة في ارتفاع مناسيب النهر فتسبب جرف الجسر، فقالوا
هذا القول.
يضرب: لاتخاذ اليطة والحذر قبل حدوث خطر.
شتحط الها وتطيب
شتحط: اي شي تحط (ماذا تضع)
الها: لها
تطيب: فعل مضارع طاب(بمعنى تشفى)
معنى ذلك، ماذا تصنع لهذه القضية حتى تشفى؟
وغالباً مايطلقون هذا القول على قضية استعصى حلها ويحار في
كيفية التخلص منها، وعلى تصرفات الحمقى الغير معقولة، وعلى
الخروج على العادات والتقاليد، وعلى كل مالا يقبله العقل
والذوق.
يضرب: للشكوى من حل مشكلة، ولاستنكار التصرفات غير المعقولة
شجاب الجني للجامع
شجاب: اي شيء جاء بـ(بمعنى كيف دخل؟)
كنوا عن الشرير بالجني، وعن المحل الذي لايدخله بـ الجامع
يضرب: لاستنكار دخول شخص الى محل لا يحق له دخوله
شحمة بحلك بزون
ويروي(هر ولكف شحمة) و(لحمة بحلك بزون)
بحلك: بحلق(بفم)
لكف: لقف(استولى)
منشؤه: من عادة القط اذا اطعمه شخص شيئاً من الطعام اكلع في
مكانه وامام انظار من قدم له الطعام
اما اذا خطف شيئاً من الطعام فانه يهرب به ولا يقف الا بعيداً
عن المكان الذي خطف منه الطعام وعن اصحابه ولا ياكله الا بعد
ان يأمن على نفسه، وهو مولع بالشحم فاذا خطف قطعة منه لايمكن
تخليصها منه، فقالوا هذا القول.
يضرب: لما يؤخذ ولايمكن العثور عليه او استرجاعه، ولمن يحرص
على مايشتهيه.
شدوا روسكم ياكرعين
ويروي باضافة (.....جاكم مي الحار)
الكرعين: جمع اكرع (أقرع)
يضرب: للانذار بمجيء من يخفف جماعته.
شدها براسه
ويروي(شدها براسك) و(شديتها براسي) و(شادها براسي)
يضرب: لتوقع النتائج المحزنة.
شرادين بحلوك واويه
شرادين: مفردها شرادة(معدة الخروف الصغرى)،
بحلوك: بحلوق(بافواه)
واويه: مفردها واوي (ابن اوى)
يضرب: للشيء يتفرق بالنهب والسلب
شرب لحميدة بفلسين
شرب: اسكب المرق على الخبز المثرود
لحميدة: الى حميده
قصته: يحكى ان(حميدة) اتت تحمل اناء فيه خبز مثرود ودفعت الى (الباججي)فلسين،
وطلبت منه ان يضع شيئاً من المرق واللحم على انائها، فصاح (الباججي)
بصانعه باعلى صوت قائلاً: شرب لحميدة بفلسين! ففهم الصانع مقصد
استاذه، فسكب قليلاً من المرق فوق اناء حميدة دون ان يضع فيه
شيئاً من اللحم، وذهب قول الباججي مثلاً
يضرب: لتقديم مادة تناسب النقود المدفوعة
شروة ليل ولاتكان اظلم
ويروي (سلعة) بدل (شروة)
تكان: دكان (حانوت)
معنى ذلك، ان المشتري اشترى سلعته ليلاً ومن حانوت مظلم وغير
مضاء بمصباح.
يقال هذا القول عند شراء السلعة الرديئة وكأن ظلام الليل
والحانوت تعاونا على اخفاء رداءة السلعة عن عيني المشتري لانه
تعذر عليه تمييز الرديء من الجيد.
الشط يربي شبوط، والبحر يربي حوت
أصوله: في الحديث(سكان الكفور كسكان القبور) ويروي عن معاوية
قوله(اهل الكفور هم اهل القبور) والكفور جمع كفر وهي القرية
ولا تزال مستعملة في سوريا وفلسطين ومصر.
كنوا عن القرية بـ (الشط)، وعن المدينة بـ (البحر)، وعن الشخص
العادي بـ (شبوط)، وعن الشخص الامع بـ (حوت)
معنى ذلك، ان القادة والعلماء والساسة وغيرهم من المشاهير
يظهرون من المدن لا من القرى، فقالوا هذا القول
يضرب: للحث على استيطان المدن.
شعره بيضة بشعر جاموسه
أصوله: (كالشامه البيضاء في الثور الاسود)
يضرب: لندرة الشيء
شعره من جلد خنزير
ويروي(شعرايه) بدل (شعره) و( شعره من جلد كلب)
أصوله: (شعر من أسط الخنزير كثير)
أسط: است وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة
للهجرة و(وبر من أسط الخنزير خيران كثير) وكان شائعاً بين عامة
الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
كنوا عن الشيء الضئيل والتافه بـ شعره أو شعرايه، وعن البخيل
الممسك ولا يجود حتى بالتافه من الاشياء بـ (خنزير أو كلب).
معنى ذلك، خذ من البخيل الممسك كل ماحصل منه حتى ولو كان
ضئيلاً تافهاً.
يضرب: لتشجيع الاخذ من البخيل مهما كان ضئيلاً.
شعيرك ولا حنطتهم
كنوا عن المادة الرديئة بـ (الشعير)، وعن المادة الجيدة بـ
(الحنطة)
يضرب: لتفضيل مايقدمه الحبيب على غيره وان كان أجود.
شعيط معيط وجرار الخيط
ويروي (شعيط ومعيط وشداد الحبل بالخيط)
أصوله:( زعيط ومعيط ونطاط الحيط)، وكان شائعاً بي ن عامة مصر
في المئة الثامنة للهجرة.
كنوا عن التافهين بـ شعيط و معيط وجرار الخيط وشداد الحبل
بالخيط
يضرب: لاجتماع تافهين على أمر (من باب الاستخفاف والسخرية)
شغل باب الاغا
شرح المثل الكرملي فقال ماهذا نصه:
وباب الاغا محلة في بغداد الحديثة، يكثر فيها أهل الصنائع
المختلفة، واغلبهم لا يحكمون الشغل، ولهذا يقولون هذا المثل
(هذا شغل باب الاغا) وكان الاقدمون يقولون بهذا المعنى (عمل
سوقي) .
يضرب: للعمل الغير متقن
شغل توصاه اربعة وعشرين حباية
شغل توصاه:كان اصحاب الحاجات اذا ارادوا سلعة جيدة ذهبوا الى
حرفييها فاوصوها بصنعها مع الاتقان الجيد، ولتامين جودتها
كانوا يدفعون لهم مايطلبونه من اسعار دون معاملة، فتاتي السلعة
في اغلب الاحيان متقنة كما ارادوها، وهذا ماكان يطلقون عليه
شغل توصاه.
اربعة وعشرين حباية: هو مقدار وزن المثقال الكامل من الذهب،
والجباية عند الصاغة تساوي قيراط ذهب خالص من جميع الشوائب
وليس بيها نحاس او فضة وتسمى (ذهب تيزاب) وذهب ليره عيار 22
جباية في بغداد يسمى(ابو حبايتين) ومعنى ذلك ان كل 22 حباية
ذهب معها حبايتين نحاس او فضة، والغرض من اضافة حبايتين النحاس
الى الذهب هو لتقويته ولاعطائه لون الليرة العثمانية، ومازاد
عن ذلك يعتبر غشاً، وذهب فيه هذه النسبة يسمى(اربعة وعشرين
حباية).
ومن الشرح المتقدم فان الغرض المتقدم من المثل هو الدلالة على
الصنعالجيد جداً.
يضرب: لاتقان الصنع بحيث يقل وجود أحسن منه
الشغل مثل الزمال سوكه ويمشي
سوكه: سقه (من ساق الحيوان بمعنى ضربه لاجباره على التحرك)
يضرب: لعدم تأخير العمل.
شفت بعيني محد كلي
ويروي(شوف عيني وكضب أيدي)
شفت وشوف: رأيت ورؤيا
محد: ما(لا) أحد
كلي: قال لي
كضب: قضب (مقلوب قبض)
أصوله: قال الفراء: تقول العرب(رأيت بعيني ورأيت بعينيً) في
الاثنين يعبر عنهما مرة وبأحدهما مرة.
يضرب: لتاكيد وقوع حادث معين
شفت الموت بعيني
أصوله: (أبصر الموت بعينه) و (رأى ملك الموت بالعيان)
قال عامر بن فهيرة:
وقد رأيت الموت قبل ذوقه أن الجبان حتفه من فوقه
كالثور يحمي جلده بروقه
وقال أبو زبيد :
أذا علقت قرناً خطاطيف كفه رأى الموت بالعينين أسود أحمرا
يضرب: لمن صادف المهالك المميتة ونجا منها.
شكول شكول، ورد الباجله
ويروي (الباكله) بدل (الباجله)
الباكله والباجلة: الباقلاء
يضرب: لاختلاف المتصاحبين (من باب السخرية والازدراء)
الشك جبير، والركعه زغيره
ويروي (الركعه زغيره، والشك جبير)
الشك: الشف (الخرق في الثوب)
جبير: كبير
الركعه: الرقعة
صغيره: صغيرة
أصوله: (خرج الفتيق أكبر من الرقاع) الفتيق: الفتق، الرقاع:
الرقعه، وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
و( خرج الفق أكبر من الرقاع) الفق: الفتق، وكان شائعاً بين
عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
يضرب: لما لا يكون تدارك اصلاحه.
شكال شمعون؟ عكب الغدا غليون
ويروي (وره النون غليون) و(بعد النون غليون)
شكال: أي شيء قال؟ (ماذا قال؟)
عكب: عقب (أي بعد)
الغدا: الغذاء
غليون: أنبوب طويل يستعمل للتدخين
وره: وراء (بعد)
نون: محًرف نان (الكلمة من الفارسية) بمعنى الخبز
منشؤه: أعتاد مدخنو النارجيلة ان يدخنوها بعد الانتهاء من
تناول الطعام، والمثل يقوله الضيف لمضيفه ليذكره بالنارجيله
حتى يقدمها اليه.
يضرب: لشيء يستتبع غيره
شكيت شك، تعال ركعه
ويروي( شك شك مايتخبط) و(فتك فتك مايتركع)
شكيت وشك: شقيت وشق
ركعه ومايتركع: رقعه ومايترقع
فتك: فتق
أصوله:( أوهيت وهياً فارقعه) و(غادر وهية لا يرقع) و(أوسعت
وهيا فارقه)
قصته: ذكرها عبد الكريم الجهيمان فكتب:
يقال انه كان في زمن مضى عالم طبق شهرته الافاق وكان له والد
جاهل كل الجهل ورحل هذا العالم ووالده الى بلدة اخرى وتجمع
الناس حول هذا العالم ووالده، وصاروا يحرجون هذا الوالد ببعض
الاسئلة التي يضنون انه يعرفها ويعرف اكثر منها لانه والد ذلك
العالم الذي كان من حوله يغترف من علمه، وأحرج الاب واخبر ولده
فقال له اذا سئلت عن امر من الامور فقل له أن فيه لاهل العلم
روايتين..... ودع فلاناً يتحدث عن هاتين الروايتين، وفلان هذا
طالب علم وكان يلازم والد هذا العالم.
وأنحلت المشكلة وصار كل من يسأله عن شيء لا يعرفه يقول له ان
للعلماء في هذا الامر قولان... يشرحهما لكم ولدي فلان...
وأستمر الوضع على هذا الحال حتى فطن احد الماكرين الى هذه
اللعبة... وقال لرفاقه سوف اكشفه لكم لتعرفوا صدق ما تخيلت،
واجتمع السائلون عند هذا الوالد وصاروا يوجهون اليه السؤال تلو
السؤال... وكان يجيبه بجوابه المعهود، وطالب العلم الذي بجانبه
يفسر جوابه، ويدلل عليه باقوال العلماء... وجاء دور مسائلنا
الماكر فقال لهذا الاَب: أفي الله شك؟ فقال الاب: أن العلماء
في ذلك قولان...وعندئذ ضحك بعض الحاضرين... وشعر الاب انه غلط
فالتفت الى طالب العلم الذي بجانبه وقال له: ارقع هذا الشق
الذي شققته...فقال ان هذا شقاً لايمكن رتقه.
يضرب: لما لا يمكن تداركه
شكينا الدف، وبطلنا الغنا
شكينا الدف: شققنا الدف ومزقناه
بطلنا الغنا: أبطلنا الغناء
كنوا عن الاقلاع عن اللهو بـ (شكينا الدف) و(بطلنا الغنا)
يضرب لمن ترك اللهو
شلح واعبر
شلح: ارفع ثيابك
اذا شاهدت شخصاً قد تصرف تصرفات مخالفة للتقاليد والاعراف
المتعارف عليها في مجتمعنا، قلت عنه هذا القول
وغالباً مايطلقونه على النساء المستهترات
يضرب: للتعريض بمن يخالفن التقاليد والعادات الاجتماعية
شلون صادوك، وانت النجر ياغراب؟
ويروي(عجب) بدل (شلون)
أصوله: عرف الغراب بشدة حذره، وضرب المثل به، ومن الكنايات
التي يكنى بها هو (أبو حذر)
وبالرغم من شدة حذره، فانه يصاد في بعض الاحيان، فقالوا عنه
هذا المثل.
والى ذلك اشار الشاعر بقوله:
يحذر مما قضاه خالقه وليس ينجو الغراب من حذره
يضرب: للنابه الحذر قد يقع في الفخ الذي ينصب له.
شمدريك باجر يصير
شمندريك: أي شيء يدريك؟ (ماذا يدريك؟)
شيصير : أي شيء يصير؟ (ماذا يحدث؟)
يضرب: لمجهولية المستقبل.
الشمس ماتتغطى بالغرابيل
ماتتغطى: ما (لا) تتغطى (لاتحجب)
الغرابيل: الغربال
أصوله: ( غط عين الشمس بالغربال) وكان شائعاص بين عامة الاندلس
في المئة السابعة للهجرة و (يغطي عين الشمس بالغربال) وكان
شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة
يضرب: للامر المشهور، ولما لايمكن اخفاؤه.
شن هل الشدة يارسول الله
ويروي (شنو) بدل (شن)
شن وشنو: أي شي (لماذا)
يضرب: للتذمر من تكليف شخص فوق طاقته
شن هل اللذة من هالفكر
ويروي (شنو) بدل (شن)
هاللذة: هذه اللذة
هالفكر: هذا الفقر
أصوله: (اش فالكفر من لذة) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في
المئة السابعة للهجرة
يضرب: لاستنكار عمل يحاول سلوك الاعمال الصعبة والتي لافائدة
منها.
الشهر من هلاله يبين
يضرب: للبداية تدل على النهاية
الشهر مناطب، منا طلع
منا: من هنا
طب: دخل
طلع: انتهى
أصوله: قال ابو العتاهية في معناه
ما اسرع الايام في الشهر، واسرع الاشهر في العمر
يضرب: لسرعة انقضاء الاشهر
شوى على اذ انه بصل
ويروي( أشوي) بدل (شوي) و (يشوي على ايذانكم بصل)
ايذانكم: اذانكم
والمثل يورد لقساوة العقوبة وشدتها، فاذا عوقب شخص بهكذا
عقوبة، قالوا عن عقوبته هذا القول.
شوروهن وخالفوهن
ويروي(شاوروهن) بدل (شوروهن)
أصوله: (شاوروهن وخالفوهن) و (اياك وشورة النساء، فان رأيهن
الى أفن، وعزمهن الى وهن) وقال الاحنف بن قيس (أياكم ومشاورة
النساء).
قيل هذا المثل في عهود التخلف وعندما كانت المرأة محضور عليها
التعليم، ولا ينطبق هذا المثل على عهدنا الحاضر حيث أن المراة
نالت قسطاً وافراً من الثقافة وأصبحت عنصراً مفيداً في
مجتمعنا.
يضرب: لعدم الاخذ برأي المرأة.
شوف عباته، واخطب بناته
أصوله: من أصوله( تخبر عن مجهول مرآته) قال الميداني: أي منظره
يخبر عن مخبره.
معنى ذلك: انظر الى عباءة الرجل فان وجدتها بحالة جيدة من حيث
النوعية والنظافة، فاعرف ان الرجل من ذوي المكانة المحترمة،
حينذاك لا بد أن تكون ابنته تناسب والدها، فيمكنك مصاهرته، وان
ظهر لك عكس ذلك، فلا تصاهره.
يضرب: لمن ليست له حيثية ولا قيمة بين الناس.
شوفه حزن، وفراكه عيد
ويروي (فراكه عيد) و (يوم فراكه يوم عيد)
شوفه: رؤيته
فراكه: فراقه
أصوله: قال الشاعر
شهر الصيام تقضي فراقه يوم عيد
قيل اتبعوه بست فقلت أيضاً وسيد
وقال اخر:
صد وصل الحبيب عني عذولي راح يسعى اليه بالتفنيد
ورقيب كأنما هو شهر الصــــــ وم عندي فراقه يوم عيد
وقد ضمنه الشاعر الشعبي الملاعبود الكرخي فقال:
بعدك فرح قربك حزن باجله ما بيها دهن
كشوان ابن كشوان ابن كشوان من سابع ظهر
لما كان شهر رمضان هو شهر الصوم، ورحيله بالعيد، فقالوا هذا
القول.
يضرب: للفرح عند مغادرة ثقيل أو مكروه.
شي الماتكدر تشتريه لا تشتهيه
الماتكدر: ماتقدر (من القدرة المالية)
يضرب: لنهي المعسر عن اشتهاء مالا قدرة له على شرائه.
شي مايشبه شي
يضرب: لتناقص الاعمال والاقوال.
الشي من يتجاوز حده ينكلب ضده
ينكلب: ينقلب
أصوله: (الشيء اذا جاوز حده انعكس ضده) و (الشيء اذا جاوز حده
شاكل ضده) و (كل شيء جاوز حده انعكس ضده)
يضرب: للحث على الاعتدال وعدم التطرف.
شي يشبه الجذب
قال ايليا ابو ماضي مضمناً المثل:
ان صدقاً لا احس به هو شيء يشبه الكذبا
يضرب: لما لا يصدق، ولحادث لم يسبق له مثيل
شيصاني لا مسلم ولا نصراني
شيصاني: يظهر ان معناه (لاديني)
يضرب: لمن لا ينتسب الى جماعة معينة
الشيطان مو ميت
منشؤه: يعتقد العامة ان الشيطان بحكم عداوته التقليدية لادم
وذريته، وان هذه العداوة جعلت الشيطان يجند نفسه لاذى الناس
فانه يزين لهم الشرور والاثام ويدفعهم اليهما دفعاً لايقاعهم
في المخاطر والمهالك.
فاذا اراد شخص ان يقوم بحركة خطيرة قد يحصل له منها اذى وضرر
كبيرين وارادوا منعه في ذلك استندوا الى هذه العقيدة، فيقولون
له هذا القول لمنعه القيام بهذه الحركة.
ويقولون نفس القول لشخصين يمزحان وفي مزاحهما شيء من الخطورة.
يضرب: للتحذير من القيام بحركة خطيرة.
شيكلك الصاحب كله يس
شيكلك: اي شيء يقول لك
الصاحب: كلمة هندية معناها السيد ينادي بها الهنود الفرد
البريطاني وانتقلت هذه الكلمة الى العراق عن طريق الهنود
المجندين في الجيش البريطاني الذي احتل العراق اثناء الحرب
العالمية الاولى واستعملها العراقيون للمناداة على الفرد
البريطاني ولاتستعمل الكلمة الان في العراق الا في هذا المثل
كله: قل له
يس: كلمة انكليزية بمعنى نعم
قصته: رواها الاستاذ محمد احمد المحامي فقال:
بعيد الاحتلال البريطاني للموصل عام 1918 تعرف احد العرفاء
البريطانيين على عائلة نزحت حديثاً من قصبة تلكيف واقامت في
الموصل، وتتكون هذه العائلة من ام كبيرة وبنت، وكانت البنت
مراهقة وجميلة، وكان العريف يغرق عليهما بالنقود لحاجة في
نفسه، كما اجزل لهما العطاء واكثر لهما الهبات فامتلك قلبيهما،
وتعلمت الام اشتاتاً من الكلمات الانكليزية، اما البنت فلم
تتعلم من ذلك اية كلمة.
وذات يوم حصل للام شغل عاجل اضطرت الى ترك الدار، وكان وقت
خروجها من الدار مقارباً لوقت حضور العريف الى الدار، ولما
كانت البنت لاتجيد التفاهم مع العريف فان امها اوصتها قائلة:
ابنتي اخشى ان تطول غيبتي من الدار فاذا حضر الصاحب فلا تخالفي
امره، وكلما يقول لك شيء قولي له يس! وغادرت الام الدار وتركت
ابنتها وحدها، وصادف ان حضر العريف بعيد مغادرة الام الدار.
واستغل العريف وجود البنت وحدها فطلب مواصلتها فامتنعت اول
الامر، فاعاد الطلب ثانية، ثم تذكرت البنت توصية امها فطاوعته،
ومكنته من نفسها، فواصلها، وعندما عادت الام الى الدار اخبرتها
بكل ماجرى لها مع الصاحب، فعنفتها تعنيفاً شديداً على فعلتها
فقالت لها:
الم تقولي لي كلما يقول لك الصاحب قولي له يس!
وسرعان ماانتشر خبرها في احياء الموصل.
يضرب: للاطاعة العمياء والانقياد التام
شيل اليف، حط الليف
يضرب: للجهد المضني يصرف في قضية.
شيبني زماني كبل وكتي
كبل: قبل
وكتي: وقتي
يضرب: لمن صادفته الشدائد والمحن فاسنً قبل اوانه
شيم العربي، واخذ عباته
ويروي (البدوي) بدل (العربي)
العربي: المقصود به الاعرابي (من ابناء الريف او البادية)،
عباته: عباءته
معنى ذلك: استنجد به واطلب معونته وستجد يبذل كل مايملك حتى
عباءته التي يعتز بها والتي لايمتلك غيرها فهو جواد وشهم بكل
معنى الكلمة.
يضرب: لاستشارة نخوة انسان لتحصل منه على ماتريد.
شفت شواربه وتغزلت بيه لو ما شواربه ماكنت الفيه
شافنا سود عباله هنود
|
|
|
|
|
انضموا الى قائمتنا البريدية |
| |
|
|
|
|
|