بأنتقائيه مقصوده ، يشتغل عمار سلمان على منظومته الفنيه في صناعة الصورة بأعتبارها جوهر حدوسه وأختباراته للعالم الخارجي . انه منقــّب مهموم ، يتعقب اثر الصورة كأثر متداعٍ ٍ ليعيد قراءته ـ و تأويله بأعتباره حدسا وادراكا متنوّعين ؛ أنه يبحث عن لحظة ...
الرسم في الوطن العربي يعيش أوضاعا مزرية فعلا. لا لأننا لم نعد نرى جديدا يستمد جدته من قوة الهام مبارك بجرأة مغامرته، فهذا أمر صار بعيد المنال في ظل ريبة اجتماعية بدور الثقافة الحديثة بشكل عام ووظيفة المثقف بشكل خاص، بل لأن الرسم صار مهنة لمن لا يعر ...
محمود صبري، عضو "جماعة الرواد"، من أوائل الفنانين الذين هاجروا من العراق، بأسباب الثورات وتصحيح الثورات والتغيرات السياسية الصادمة التي عصفت بهذا البلد. كان يساريا، وشغل بعد إطاحة النظام الملكي وقيام الجمهورية الأولى في العراق عام 1958، موق ...
من اهم ملامح التغيير الذي احدثة الفن الحديث (الانطباعية وما تبعها) انها حولت مركز اهتمام الفنان والمتلقي الى عناصر اللون والخط بوصفها مركز العمل الفني وليس الصورة او الحدث الذي تنقله هذه العناصر. ان تصبح ضربة الفرشاة بحد ذاتها في اعمال فان كوخ على سب ...
يقف تاريخ الفن العربي على اتهام قار بأنه فن استنساخي ، ليس بامكانه بناء بدايات للانعتاق من اسر تاريخه الغربي ..هاته نظرة ، وجدت مناخا للنمو والتعمد بصياغات واساليب لم تعد تعطي لنا شيئا اكثر مما...
في عموم أعماله الفنية ثمة أشياء تستوقفنا مثيرة أمامنا تساؤلات عدة تدور حول التقنية التكوينية التي جاءت على أثرها الأشكال البيضوية التي تبينت لنا تمكن الفنان طارق إبراهيم من تحديد قيمة استقرائه للأشياء ومعاني ارتباطه بها...
ففي أعماله عموما تتولد ...
دائما تنشغل بفكرتها عن ان طبيعة الأشياء والوانها مثلما يهمها دراسة اقتراب تلك الشياء من بعضها وكيفية تأثير بعضها ببعض.. مثل صانعة تمائم سحريه مدهشه . هم نوال السعدون هذا قرّب اهتماماتها الكثيره : الرسم ومدلولاته والتصويرووظائفه ،والفلم ومنجزات ...
لا يبدو معرض (عراق: وجهان) اختيارا بريئا لرسامين اثنين من رسامي جيل السبعينات (جيل المنافي: نعمان هادي، صلاح جياد، فيصل لعيبي، مظهر احمد، عفيفة لعيبي..... ) هما الرسامان: فيصل لعيبي ومظهر احمد اللذان يبدوان من الوهلة الأولى وكأنهما
لعل اهم ما يميز الاداء التشكيلي للفنان فيصل لعيبي هو قدرته الفائقه على التوظيف وعلى مستويات متعددة، على صعيد التكوين والاداء التصويري، وقدرته على توظيف ذاكرته الصورية قبل هذا وذاك. هذا التوظيف مكنه من ان
> تبدأ اساليب الفنانة العراقية ايمان علي تتحرك في انساق لونية منسجمة ويظهر ذلك من خلال اساليبها الفنية المتعددة , فهي تجمع بين الفن التعبيري الذي تجلى واضحا في اظهار رسوماتها بطريقة مميزة ومعبرة عندما حاولت ان تظهر نصف الوجه المعلق على حبل الحمم ...