«لا أصلح مواطناً أوروبياً» قال لي مفسراً رفضه الحصول على الجنسية الدنماركية بعد أن قضى سنوات طويلة في ذلك البلد الشمالي. قلت له ممازحاً «ولكنك ترسم بأسلوب أوروبي» نظر إلى لوحاته التي كان قد ركنها على الجدار في مرسمه لكي أراها «يدي تفاجئني بخيالها. ...
تستمد أعمال الخزاف العراقي المقيم بالنرويج (وسام الحداد) طاقتها البصرية مرتكنة على أسس عدة تتطور وفق تطلعات الفنان وسعيه نحو مواصلة البحث الجمالي المتجدد من مرحلة إلى أخرى، حيث يؤلف بين مفردات عالمه البصري معتمداً بصورة ظاهرة ورئيسية على الحرف العربي ...
رسم هيمت ما لم يكن يفهمه. في اليابان عثر على زاده المناسب في قصائد أحد أصدقائه من الشعراء اليابانيين (أقام معرضاً في أحد المعابد هناك) وكان في ذلك إنما يحاول أن يتماهى مع صورة للطبيعة لا يمكن أن تعلن عن ذاتها إلا من طريق عاطفة، يصل إليها الفن متأخر ...
ميزة كتاب «مؤسسة الخطاب الجمالي: مرجعيات التأصيل في الفن العراقي الحديث» أنه يتبع خط التنظير في الفن العراقي باعتباره مفتاحاً أساسياً لدراسة هذا الفن والتعرف بعمق إلى مظاهره المختلفة وتطوراته المتسارعة، وذلك من خلال المساهمين الأساسيين فيه من الفنا ...
صدر عن دار الأديب بعمان كتاب (فاعلية الخطاب الجمالي :تطبيقات في التشكيل العراقي) للفنان والباحث التشكيلي صدام الجميلي . يشير المؤلف في مقدمة الكتاب (تقترحُ الظواهر الثقافية موجهات قراءتها لما تتمتع بهِ من مشكلة معرفية....
من موقع ريفي مرتفع في تونس رأى الفنان يحيى الشيخ بضع دجاجات ينقرن حبوبا غير مرئية ويتحركن في دوائر . لقد صنعن تصميما لونيا وحركيا يستقر ويتلاشى في رقصة عشوائية ، فيما كان المشهد الريفي يدمجهن بأردية نساء منحنيات على أرض منبسطة بألوان متعددة ، وبغسيل ...
منطلقاً ممّا بات أقرب إلى قناعة راسخة لدى كثيرين، بولادة الفنون جميعها سواء أكانت قوليّة أم مرئيّة من رؤية بالعين لعناصر مختلطة في صورة أولى تتسم بالتشوش، والفوضى، والضبابيّة، وتخضع لخيال نشط يجتهد في انتخاب عدد من تلك العناصر المختلطة، لتشكّل بالتحا ...
الهجرة، الغربة، الحنين، المنفى، موضوعات أثيرة للفنان التشكيلي العراقي، تمهر عناوين العديد من المعارض الفنية التي يقيمها، خارج وطنه، وفي بلدان الاستقبال الجديدة، بدءا بوصفه كائنا مهاجرا ومغتربا ومنفيا، باعتبار أن وطنه الذي أصبح على حافة الهلاك لم يع ...
ليس العبرة في أن يكون ولعنا فائقا في إقامة المهرجانات والأنصاب النحتية, حتى ولو كانت بنيتنا الاقتصادية أو الاجتماعية تعاني خللا واضحا, ما دام موروثنا الفني ضاغطا لحد إقصاء كل دخيل قادم من عالمنا المعاصر. وقلة هي من أدركت بأن في هذا الكم من المو ...
الأبداع مساحة مفتوحة لايحدها حد , مهما أتسعت ومهما بلغت في طيها للمسافات التي تشتعل فيها حرائق المبدعين .. أنهم يشعلون الحرائق في غابات أرواحهم التي لاتستقر إلا على قلقٍ ..وحين نقترب منهم بنشوة أكتشاف ذلك المجهول الذي يسكنهم .. تتطاير شظايا النار م ...