فن نادرة محمود أنهى تلك النزهات السياحية الخاوية ليبدأ معه مفهوم جديد للرسم. ذلك المفهوم يقوم على فهم عميق لمبدأ الصورة، باعتبارها حاجة روحية لذاتها، من غير أن تستند تلك الحاجة إلى ذريعة خارجية لتفسير وجودها. ولأن نادرة فنانة اختزالية (تقليلية) فلم ...
لا يكتمل الإرث الثقافي الأثري لبلاد النهرين بدون معاينة كم الصخور النحتية التي لا تحصى منذ فجرالسلالات الحاكمة وحتى نهاية العصور الحضارية الاسلامية التي تفوق العد. منحوتات فخارية ورخامية شكلت ركنا مهما من المعمار الرافديني, مثلما شكلت ...
في أسواق الفن المعاصر هناك حديث مجلجل عن الأفكار. ولكن الفكرة الأساس كما أرى تكمن في محاولة خلق مفهوم جديد للفن، تكون حرية النقد فيه مستبعَدة. لا أحد في إمكانه أن يقول رأيه المختلف بطريقة موضوعية. إن واجبا أخلاقيا يجعلني أندفع بحرص تغلب عليه البراءة ...
اقام الرسام صدام الجميلي معرضا تشكيليا في قاعة (دار الاندى) في العاصمة الاردنية عمان، فكان عنوان معرضه (اغنيات منزلية) اول الاشكاليات التي واجهتنا في تناول اعمال هذا الرسام، فالعنوان، كما يشير إلى ذلك جيرار جينيت، يشكّل إحدى العتبات التي تمكّن المت ...
هنا.. نعرج على ما اعتبر خطايا في انتاج الفنانين والادباء والمبدعين ، في حالة فان كوخ فأن الادراك النفسي يعني التعبير النفسي وهو بالنسبة الينا كرسام فنان حقا ، ويجب ان نتذكر ان فان كوخ عاش اربعين عام ولم يدرك انه رسام الا في السنوات الثمان الاخيرة م ...
حين كان العراق غارقاً في رتابة وسوداوية أيامه بعد حرب عام 1991، يسير على إيقاع الموت والخراب المهيمنين على حيوات أبنائه، وهو الإيقاع الذي تعمق مع سنوات العقوبات الدولية، كانت السوريالية في بعدها الإنساني المجرّد حاضرة بقوة في أعمال الرسام مؤيد محسن، ...
لقد اصبحت فلسفة الفرد الجديد هي ان لا تصبح مذهبا عاما يأخذها عن غيره او يفرضها على غيره انها عملية اختراع مستمرة في كل لحظة لذاته وبواسطة ذاته نفسها هنا تزول ثنائية الواحد والاخر لأن الواحد يستطيع ان يكون الاخر بالنسبة لذاته وبهذه الطريقة تتم مواجه ...
بدأ محمود العبيدي مسيرته الفنية تجريدياً. وكان جريئاً يوم عرض منتصف ثمانينات القرن الماضي رسوماً بأحجام كبيرة لا تظهر أي أثر، حتى وإن كان غير مباشر للواقع. كانت رسوماً متوجهة بكل قوتها في اتجاه عناصر الرسم: الخط، المساحة، اللون. وكان الرسام يومها م ...
من وجهة نظري فان هناك من يعتقد ان المساومة لا تزال ممكنة. نقتسم البلد: نصفا لكم ونصفا لنا. وهو اعتقاد بالرغم من جوهره النفعي المنافق، لا يمكن أن يقود إلى نتائج مضمونة. أعرف ان الطرف الغالب لا ينظر إلى ذلك الاقتراح إلا بسخرية. والمشكلة بالنسبة لي لا ...
كانت الصلة بين الفنان العربي والقاعات الفنية في عمومها لا تعبر عن ثقة متبادلة. غالبا ما كان أصحاب القاعات يستثمرون نجاحات الفنان لحسابهم الشخصي، كما لو أن الفنان يعمل من أجل أن يثرى الآخرون، في الوقت الذي يكتفي هو فيه بتمثيل دور الناسك، المتعفف، ال ...